الأحد 2019/09/15

آلاف المتظاهرين يتحدّون الشرطة بمسيرة في هونغ كونغ

شارك عشرات الآلاف من مواطني هونغ كونغ بمسيرة في تحدٍ لحظر الشرطة لمسيرة كانت مقررة مساء اليوم الأحد.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن المئات احتشدوا خارج القنصلية البريطانية ورددوا هتافات مؤيدة لملكة بريطانيا، مطالبين بضمان احترام الصين لالتزاماتها مع هونغ كونغ.

وقالت وكالة "أسوشيتدبرس" اليوم الأحد إن المتظاهرين اتّشحوا بالسواد وارتدوا أقنعة إلى جانب أسر تصطحب أطفالا، بحسب وكالة "أسوشيتد برس"، إلى طرق حزام التسوق في خليج "كوزواي"، ورددوا شعارات وانطلقوا في مسيرة بمنطقة التسوق وسط مدينة "هونغ كونغ".

ولوح بعض المتظاهرين بالأعلام الأمريكية والبريطانية، بينما حمل آخرون ملصقات تجدد دعواتهم لإصلاحات ديمقراطية، ورفضت الشرطة طلبًا من الجبهة المدنية لحقوق الإنسان لتنظيم المسيرة، لكن المتظاهرين لم يتراجعوا.

يشار إلى أن رئيسة هونغ كونغ التنفيذية كاري لام أعلنت تقديم تنازلات الأسبوع الماضي في محاولة لإنهاء الاحتجاجات، بما في ذلك الإلغاء الرسمي لمشروع قانون تسليم المشتبه بهم للصين والذي لم يكن يحظى بأي شعبية. لكن كثيرين قالوا إن تحركاتها غير كافية وجاءت بعد فوات الأوان.

وكان مشروع القانون سيسمح بتسليم المشتبه بهم إلى الصين رغم وجود نظام قضائي مستقل في هونج كونج يعود لفترة الحكم البريطاني.

وعادت هونغ كونغ إلى حكم الصين في عام 1997 بموجب صيغة بلد واحد ونظامين التي تضمن تمتع سكان المدينة بحريات لا يُسمح بها في بر الصين الرئيسي. ويخشى كثيرون من سكان هونغ كونغ أن تقلص بكين هذا الحكم الذاتي. وتنفي الصين اتهامات التدخل وتقول إن هونغ كونغ شأن داخلي.