السبت 2020/05/16

قوات النظام تصعد عملياتها غرب درعا بعد وصول التعزيزات العسكرية

صعدت قوات النظام من عملياتها ضد ريف درعا الغربي بعد انتقال تعزيزات عسكرية إلى المنطقة خلال الأيام الماضية.

وقال موقع "تجمع أحرار حوران" اليوم السبت إن قوات النظام المتمركزة على حاجز السرو قصفت محيط بلدة اليادودة غربي درعا بقذيفتي دبابة دون تسجيل خسائر بشرية.

وأوضح الموقع أن قوات النظام حاولت استهداف جرّافة صغيرة كانت تعمل على إزالة أكوام القمامة على أطراف البلدة، مشيرًا إلى أنّ القذائف جميعها أصابت منازل المدنيين.

يأتي هذا بعد يوم من اجتماع عُقد بين ممثلين عن "اللجان المركزية" في الجنوب السوري مع الاحتلال الروسي الذي ترأسه قائد القوات الروسية في الجنوب السوري، وذلك لبحث التصعيد الحاصل في المنطقة، بحسب شبكة أخبار درعا وريفها.

اقرأ أيضاً..في ظل تعزيزات النظام.. اتفاق جديد بين “لجان درعا المركزية” والاحتلال الروسي

وقالت الشبكة إنه تم في الاجتماع "استعراض كافة الملفات والمشاكل العالقة منذ إجراء التسويات حتى يومنا هذا، مع التأكيد على ضرورة أن يقوم الجانب الروسي بكامل واجباته والتزاماته كضامن لاتفاق التسوية وإلزام نظام الأسد بتطبيق كافة بنود التسوية".

وأضافت الشبكة أنه تم التركيز على الوضع الحالي في الجنوب خاصة في ظل الحشود العسكرية لقوات النظام وما تضمه من مليشيات طائفية تسعى لضرب الاستقرار وزعزعة الأمن والتي تم نشرها في معظم الجنوب وخاصة المنطقة الغربية ومدينة طفس، مما خلق حالة من الاحتقان لدى الأهالي والتخوف من قيام هذه الحشود بأي عمل عسكري "متهور يجر المنطقة إلى تعزيزاتفوضى وحرب مفتوحة تذهب بعملية التسوية التي ضمنها الروسي أدراج الرياح".

وشهدت درعا الخميس مظاهرات واسعة في عدة بلدات بريف درعا الغربي والشرقي تنديداً بالتعزيزات العسكرية التي يرسلها النظام إلى المحافظة، مصحوبة بالمليشيات الإيرانية.