الجمعة 2020/05/15

في ظل تعزيزات النظام.. اتفاق جديد بين “لجان درعا المركزية” والاحتلال الروسي

انتهى اجتماع عقد بين ممثلين عن "اللجان المركزية" في الجنوب السوري مع الاحتلال الروسي الذي ترأسه قائد القوات الروسية في الجنوب السوري، وذلك لبحث التصعيد الحاصل في المنطقة، بحسب شبكة أخبار درعا وريفها.

وقالت الشبكة إنه تم في اجتماع اليوم الجمعة، "استعراض كافة الملفات والمشاكل العالقة منذ إجراء التسويات حتى يومنا هذا، مع التأكيد على ضرورة أن يقوم الجانب الروسي بكامل واجباته والتزاماته كضامن لاتفاق التسوية وإلزام نظام الأسد بتطبيق كافة بنود التسوية".

وأضافت الشبكة أنه تم التركيز على الوضع الحالي في الجنوب خاصة في ظل الحشود العسكرية لقوات النظام وما تضمه من مليشيات طائفية تسعى لضرب الاستقرار وزعزعة الأمن والتي تم نشرها في معظم الجنوب وخاصة المنطقة الغربية ومدينة طفس، مما خلق حالة من الاحتقان لدى الأهالي والتخوف من قيام هذه الحشود بأي عمل عسكري "متهور يجر المنطقة إلى فوضى وحرب مفتوحة تذهب بعملية التسوية التي ضمنها الروسي أدراج الرياح".

وأشارت الشبكة إلى أن الاحتلال الروسي أكد أنه يعمل بشكل جدي ومكثف لمنع وقوع أي حوادث أو أي عمل عسكري في المنطقة، وأن مبرر وجود هذه القوات هو لأسباب عسكرية أخرى ليس غايتها اقتحام المنطقة.

ونص الاتفاق الجديد على تسيير دوريات شرطة عسكرية روسية في عموم محافظة درعا، وخاصة المنطقة الغربية وبشكل مكثف لرصد وتحجيم انتشار هذه القوات، كما سيقوم ممثلون عن اللجان المركزية بتزويد الجانب الروسي بأسماء أصحاب المنازل والمزارع والمنشأت التي تمركزت بها القوات العسكرية للعمل على إخلائها من هذه القوات.

وأضافت الشبكة أنه سيتم أيضاً التنسيق من أجل زيارة وفد من الجانب الروسي للمنطقة في الأيام القادمة للقاء أفراد المجتمع المحلي والفعاليات، مشيرة إلى أن الجانب الروسي أبلغ أنه بصدد افتتاح مركز "مصالحة" في مدينة درعا يضم مكتب لتلقي الشكاوي من عموم الناس والعمل على حلها.

ولفتت الشبكة إلى أن الجانب الروسي أكد أنه تلقى تأكيدات من حكومة النظام بأنه سيتم الإفراج عن عدد كبير من المعتقلين ولاسيما الذين تم توقيفهم بعد التسويات في الأيام القادمة، وكذلك يجري العمل على تجديد صلاحية بطاقات التسوية لفترة أطول وتعميمها على كافة الأفرع والجهات الأمنية لوقف الملاحقات الأمنية والاعتقال، وكذلك وقف أحكام الإعدام، بالإضافة إلى تحسين الخدمات المدنية في الجنوب.

اقرأ أيضاً..

ليلة ساخنة بدرعا.. مظاهرات تندد بتعزيزات النظام ومليشيات إيران (صور)

وشهدت درعا أمس الخميس مظاهرات واسعة في عدة بلدات بريف درعا الغربي والشرقي تنديداً بالتعزيزات العسكرية التي يرسلها النظام إلى المحافظة، مصحوبة بالمليشيات الإيرانية.