الجمعة 2020/07/10

تحذيرات من تفشٍٍِِِ “كاسح” لكورونا في الشمال السوري المحرر

قال فريق منسقو استجابة سوريا إن الوضع في إدلب مهيأ بشكل خاص لانتشار فيروس كورونا بعد تسجيل أول حالة إيجابية في مشفى باب الهوى الحدودي شمال محافظة إدلب مساء أمس الخميس.

وأوضح الفريق في بيان أن "تفشي المرض سيكون كاسحاً لدى آلاف الأشخاص في حال انتشاره، وخاصةً القاطنين في المخيمات الذين تتعرض حالتهم الصحية للخطر أصلاً بسبب نقص الغذاء والمياه النظيفة".

ودعا الفريق المدنيين في الشمال السوري وتحديداً في المخيمات المنتشرة بالمنطقة "بتوخي الحذر الشديد فيما يتعلق بفيروس كورونا المستجد".

وطالب فريق منسقو استجابة سوريا المنظمات الإنسانية العاملة في منطقة شمال غرب سوريا للتحرك بشكل عاجل لاتخاذ إجراءات الوقاية من فيروس كورونا ضمن مخيمات النازحين.

اقرأ أيضاً..بيان عاجل لـ”أطباء الشمال المحرر” بعد تسجيل أول إصابة بكورونا

ومساء الخميس أصدرت "نقابة أطباء الشمال المحرر" بياناً عاجلاً بشأن تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في محافظة إدلب.

وقال البيان إن الإصابة الأولى "تنهي فترة طويلة من خلوّ الشمال المحرر من الإصابات بفيروس كورونا"، وأضاف: "فإننا أمام مرحلة جديدة تتطلب منا أن نأخذ كلّ درجات الحماية والعزل، وأن نتعامل مع الموضوع بشكل جدي".

ومنذ شهور توالت التحذيرات المحلية والدولية من تفشي فيروس كورونا في الشمال السوري المحرر، لما تعيشه تلك المنطقة من ضعف شديد في الإمكانات الصحية، إضافة إلى ظروف الناس المعيشية الصعبة، التي تجعلها تطبيق إجراءات العزل والإغلاق أكثر صعوبة، ولا سيما في مناطق مخيمات النازحين التي تفتقر إلى أدنى متطلبات الحياة الطبيعية.