السبت 2021/10/09

روسيا تسجل رقما قياسيا جديدا لوفيات كورونا

سجلت روسيا رقما قياسيا جديدا للوفيات اليومية جراء كوفيد -19، في استمرار للارتفاعات المطردة كل يوم تقريبا في شهر أكتوبر.

وذكرت فرقة العمل الوطنية المعنية بفيروس كورونا، السبت، أن 968 شخصا في روسيا توفوا بسبب كوفيد -19خلال اليوم الماضي - أي أكثر بحوالي 100 حالة وفاة يومية مما تم تسجيله في أواخر سبتمبر. وقالت فرقة العمل إنه تم تأكيد أكثر من 29 ألف إصابة جديدة في اليوم الماضي.

تلقي السلطات باللوم في الارتفاع الحاد على معدل التطعيم المنخفض في البلاد. وقالت نائبة رئيس الوزراء تاتيانا غوليكوفا، الجمعة، إن 47.8 مليون روسي، أو ما يقرب من 33٪ من قرابة 146 مليون شخص في روسيا، تلقوا جرعة واحدة على الأقل من لقاح فيروس كورونا، فيما تم تطعيم 42.4 مليونا، أو حوالي 29٪، بشكل كامل.

أبلغت تقارير فرقة العمل الخاصة بفيروس كورونا عن إجمالي حوالي 7.8 مليون حالة إصابة و215453 حالة وفاة في الجائحة.

مع ذلك، فإن فرقة العمل تسجل فقط الوفيات الناجمة عن الإصابة بالفيروس مباشرة. وقد كشفت تقارير خدمة الإحصاء الحكومية الروسية (روسات) - التي تحصي الوفيات المرتبطة بفيروس كورونا- عن أرقام وفيات أعلى بشكل ملحوظ.

وكشفت روسات الجمعة أن أحدث البيانات أظهرت أكثر من 254 ألف حالة وفاة لأشخاص مصابين بكوفيد -19 في الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام مقارنة بـ 163 ألف حالة وفاة جراء كوفيد -19 طوال العام 2020.

وتحصي فرقة العمل المعنية بفيروس كورونا فقط تلك الوفيات التي يعتبر كوفيد -19 السبب الرئيسي فيها. وتدرج روسيا الأشخاص الذين أصيبوا بكوفيد -19 لكنهم قضوا لأسباب أخرى، وأولئك الذين يشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا ولكن لم يتم التأكد.

تجاهل الكرملين فكرة فرض إغلاق جديد على مستوى البلاد، مانحا سلطة تشديد القيود للمسؤولين الإقليميين. في بعض مناطق البلاد، بما في ذلك موسكو وسانت بطرسبرغ، لا تزال الحياة طبيعية إلى حد كبير، حيث تعمل الشركات كالمعتاد وتطبق التعليمات بارتداء أقنعة الوجه بشكل فضفاض.