منذ 25 دقيقة

اتفاقية بين تركيا وليبيا لترسيم الحدود البحرية بالمتوسط

قالت الحكومة التركية، اليوم الخميس، إنها وقّعت اتفاقاً مع الحكومة الليبية المعترف بها دولياً، لترسيم في البحر المتوسط، إضافة لاتفاق خاص بتعزيز التعاون الأمني والعسكري.

ووقع الاتفاقان في اجتماع بإسطنبول أمس الأربعاءـ بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس حكومة "الوفاق" الليبية فائز السراج.

وقال فخر الدين ألتون مدير الاتصالات بالرئاسة التركية في تغريدة على موقع تويتر: "الاتفاق الأمني يمهد لعمليات تدريب وتعليم ويضع الإطار القانوني ويعزز الروابط بين جيشينا". وأضاف: "سنواصل كذلك الدعوة من أجل التوصل لحل سياسي لبناء ليبيا ديمقراطية ومستقرّة ومزدهرة".

وفي السياق قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن اتفاق الحدود البحرية بين أنقرة وطرابلس، يهدف إلى حماية حقوق تركيا بموجب القانون الدولي. وأضاف في مؤتمر صحفي أنه لم يتسنّ لتركيا إبرام مثل هذه الاتفاقات مع بعض الدول الأخرى لكن قد يتاح لها ذلك مستقبلاً.

ولم تتوفر تفاصيل بشأن الاتفاق البحري الذي يمكن أن يعقد النزاعات المتعلقة باستغلال الطاقة في شرق المتوسط، حيث تُغضب عمليات التنقيب التي تقوم بها تركيا كلا من القبارصة اليونانيين واليونان والاتحاد الأوروبي.

ووافق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي على فرض عقوبات اقتصادية على تركيا قبل أسبوعين بسبب عمليات التنقيب قبالة ساحل قبرص.