الأثنين 2018/10/29

أطباء أتراك ينجحون بإجراء عمليتين جراحيتين لطفلين سوريين

تمكن فريق طبي في أحد مستشفيات مدينة غازي عنتاب من إجراء عمليتي ختان لطفلين سوريين تكللتا بالنجاح، رغم معاناتهما وراثياً من مرض الناعور.

وبحسب ما ترجم موقع الجسر تورك عن صحيفة Hürriyet التركية، فإن الطفلين يوسف ويحيى الشاهر (11 - 8 أعوام) وُلدا وهما يعانيان من مرض الهيموفيليا أو الناعور الذي ينجم عن غياب أحد بروتينات الدم الضرورية للتخثر، ولهذا السبب لم يتمكن والدهما "قتيبة" من ختانهما في مستشفيات دمشق وحلب بسبب تحذير الأطباء له من خطورة العملية.

وعلم والد الطفلين بعد استفساره أن مستشفى أنكا الخاصة في مدينة غازي عنتاب جنوب تركيا، تجري بنجاح بعض العمليات الخطيرة، فتقدم بطلب إلى المستشفى، وبعد فحص الفريق الطبي المختص للطفلين ومعاينتهما قرر الأطباء أن إجراء العملية أمر ممكن، وسرت العائلة السورية بإجراء العملية التي لم تستمر سوى خمسة عشر دقيقة.

هذا وأكد الطبيب المشرف على العملية "د. إرغون بارماكسيز" أن إجراء أي عملية جراحية لمثل حالة الطفلين السوريين يعد أمرا خطيرا، ويتوجب الاستعداد مسبقاً بشكل خاص، وإلا فإن المريض سيواجه خطر الموت.

وعبر والد الطفلين عن فرحته بنجاح العملية بعد طول انتظاره، متوجهاً بالشكر إلى المستشفى والفريق الطبي لما قدموه لهم من رعاية.