الأثنين 2018/06/04

مصرع 25 على الأقل في ثوران بركان “فويغو” بغواتيمالا

أعلنت السلطات في غواتيمالا، يوم الأحد، مصرع 25 شخصًا على الأقل بعد ثوران بركان "فويغو" في البلد الواقع بأمريكا الوسطى، مادفعهم لإجلاء 3100 شخص ممّن يقطنون في محيطه.

ونقلت وكالة أسوشييتد بر س عن ديفيد دي ليون، المتحدث باسم هيئة الكوارث بغواتيمالا قوله "إنه تم العثور على 18 جثة في منطقة سان ميغول لوس لوتيس الريفية، ليلة الأحد/ الإثنين.

وأشار أنه في وقت سابق، أمس السبت، تم توثيق مصرع 7 في أماكن أخرى.

وأوضح المسؤول أن 20 آخرين أصيبوا بجروح، دون تحديد مدى خطورة جراحهم، مشيرًا أن حصيلة الضحايا مرشحة للارتفاع بسبب وجود عدد غير محدد من المفقودين.

وتحاول فرق الإنقاذ الوصول إلى الأشخاص العالقين في المنازل والطرق التي حرقتها وغطتها الحمم البركانية الناجمة عن ثوران البركان شديد النشاط، بحسب المصدر ذاته.

ونفث بركان "فويغو" (بركان النار) بعد ثورانه، مساء الأحد، وابلًا من الحمم والصخور المنصهرة، مغطيًا عددًا من القرى المجاورة بالرماد الكثيف.

وبدأت الحمم البركانية، ليلة الأحد/ الإثنين، تتدفق نحو الأراضي المنخفضة بشكل تدريجي، وعبر المنازل والطرق.

وقال إيدي سانشير مدير معهد علوم الزلازل والبراكين إن الحمم المتدفقة من بركان "فويغو" بلغت درجة حرارتها 1300 درجة فهرنهايت (700 سيليسيوس).

وقالت هيئة الكوارث إن السلطات أجلت 3100 شخص من المناطق المحيطة بالبركان، مشيرة أنه تم فتح ملاجئ لأولئك الذين أجبروا إخلاء منازلهم.

وأضافت أن تدفق الحمم البركانية أثّر على منطقة يقطنها نحو 1.7 مليون من سكان البلاد البالغ عددهم 15 مليون نسمة.