الخميس 2018/01/04

طهران تشكو للأمم المتحدة تدخل واشنطن بشؤونها الداخلية

قدم مندوب إيران في الأمم المتحدة غلام علي خوشرو، رسالة إلى الأمین العام ورئیس مجلس الأمن الدولي حول تدخل الولايات المتحدة في شؤون إیران الداخلیة.

وقال المندوب في الرسالة إن "وزارة الخارجیة الأمريكیة مضت بعیدا إلى حد شجعت فیه المحتجین في إیران على تغییر الحكومة، وأقرت بأنها تدخلت في الشأن الداخلي الإیراني عن طریق الفیسبوك وتویتر... الرئیس الأمريكي ومساعده حثا الإیرانیین على القیام بأعمال التخریب من خلال تغریداتهما المتكررة المثیرة للسخریة".

وأضافت الرسالة إن "الإدارة الأميركية الراهنة تتخطى كل الحدود بانتهاكها قواعد القانون الدولي ومبادئه التي ترعى السلوك المتحضّر في العلاقات الدولية".

كما أشار المندوب إلى أن هذه الإجراءات جاءت بذریعة دعم احتجاجات متفرقة انحرفت في العدید من الحالات عن طريق متسللین نحو العنف والتخریب الواسع والقتل غیر المبرر، ومن ضمنه قتل طفل عمره 12 عاما ووالده.

وتشهد إيران، منذ الخميس الماضي، مظاهرات بدأت في مدينتي مشهد وكاشمر (شمال شرق)، احتجاجا على غلاء المعيشة، تحولت في وقت لاحق إلى تظاهرات تطلق شعارات سياسية.

وامتدت المظاهرات فيما بعد لتشمل مناطق مختلفة، بينها العاصمة طهران، مخلفة 24 قتيلا على الأقل وعشرات المصابين، فيما أوقفت قوات الأمن أكثر من ألف شخص من المحتجين.