الأثنين 2018/07/02

جون بولتون: يمكن تفكيك نووي كوريا الشمالية خلال عام

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون أمس الأحد، إن هناك إمكانية لتفكيك القسم الأكبر من برنامج كوريا الشمالية النووي خلال عام.

وكان بولتون يتحدث لمحطة "CBS" الأمريكية حول آخر مستجدات ملف بيونغ يانغ النووي والعلاقات مع موسكو، في ضوء قمة مرتقبة بين الرئيسين الأمريكي والروسي.

وأضاف المسؤول الأمريكي أن واشنطن ذهبت للمفاوضات النووية مع كوريا الشمالية وهي تعي عدم التزام بيونغ يانغ بتعهداتها في الماضي.

وفي 12 يونيو/حزيران المنصرم، عقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، "قمة تاريخية" في سنغافورة، تلاها بيان مشترك وقّعه الطرفان.

وتضمن البيان المشترك، التزامًا من بيونغ يانغ، بإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية، مقابل التزام الولايات المتحدة بأمن كوريا الشمالي.

وفي وقت سابق اليوم، قال ترامب في تصريحات لشبكة "فوكس نيوز"، إن كوريا الشمالية "جدية للغاية" في رغبتها بالتوصل إلى اتفاق نووي مع الولايات المتحدة.

وتطرق مستشار الأمن القومي الأمريكي، للقائه الأسبوع الماضي بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين للتحضير لقمة مرتقبة ستجمع الأخير بالرئيس ترامب، بالعاصمة الفنلندية هلسنكي، في 16 يوليو/ تموز الجاري.

وقال إنه ناقش مع بوتين مسألة التدخل الأجنبي في انتخابات الرئاسة الأمريكية الماضية، لافتا إلى أن الرئيس الروسي نفى ضلوع بلاده في ذلك.

وأوضح أنه كذلك طرح مسألة ضم روسيا لشبه جزيرة القرم الأوكرانية في 2014.

وأوضح بولتون أن "الرئيس بوتين كان واضحا حيال هذا الأمر وردي كان أن علينا أن نتفق على أن نختلف بشأن أوكرانيا".

وفي الخامس من الشهر الماضي أكد بوتين، في تصريح صحفي، عدم نية بلاده إعادة شبه جزيرة القرم إلى أوكرانيا.