الخميس 2018/08/30

ترامب يعلن اقتراب رحيل محامي البيت الأبيض

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء، عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قرب رحيل محامي البيت الأبيض، دون ماكغان، دون ذكر الأسباب.

وغرد ترامب قائلاً: "محامي البيت الأبيض، دون ماكغان، سيترك منصبه هذا الخريف، بعد وقت قصير من تأكيد تعيين القاضي بريت كافانو في المحكمة العليا الأمريكية، كما آمل ذلك".

وأضاف: "عملت مع دون، وقتاً طويلاً، وأقدر عمله بالفعل".

ولم يشر ترامب إلى سبب رحيل ماكغان، أو إلى من سيخلفه في هذا المنصب، إلا أن شبكة "سي إن إن" الأمريكية ذكرت أن الإعلان عن رحيل ماكغان يأتي على خلفية جدل أثير داخل البيت الأبيض، حول معلومات عن أنه "تعاون بشكل مكثف" مع التحقيق الذي يجريه المحقق الخاص روبرت مولر، في مسألة التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية.

وأفادت الشبكة أن ذلك التعاون جاء من دون علم ترامب بمحتواه الكامل، ما أثار غضبه.

ومنذ أكثر من عام، يقود المحقق الخاص روبرت مولر، تحت إشراف نائب وزير العدل، رود روزنشتاين، تحقيقاً حول التدخل الروسي المحتمل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، حيث تم التحقيق مع عدد من المسؤولين في حملة ترامب، كما يحقق عدد من أجهزة الاستخبارات الأمريكية في القضية ذاتها.

ووجه الادعاء العام الأمريكي اتهامات لـ12 ضابطاً روسياً في الاستخبارات باختراق أنظمة الانتخابات الأمريكية الرئاسية في 2016.

وشدد الادعاء، في 13 يوليو الماضي، على أن المجموعة الروسية "تآمرت على اختراق أجهزة الكمبيوتر الخاصة بلجان الانتخابات الولائية وأمناء الدولة وشركات تزويد البرمجيات والتقنيات ذات الصلة بإدارة الانتخابات".

جدير بالذكر أنه منذ تولّي ترامب السلطة، في 20 يناير 2017، استقال وأُقيل عدد كبير من أفراد إدارته؛ لأسباب مختلفة أبرزها اتهامه بالعنصرية، والتحقيقات بشأن التدخل الروسي.