الأربعاء 2018/04/18

الرئيس التركي يعلن موعدا مبكرا للانتخابات بدلا من العام القادم

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء، أن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة ستجري في 24 حزيران / يونيو المقبل، بدلا من العام المقبل.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده أردوغان عقب اجتماع مغلق جمعه برئيس حزب الحركة القومية المعارض "دولت بهجه لي" في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وأضاف قائلا: "سنشرع مباشرة بالإجراءات القانونية المتعلقة بالانتخابات، ولا شك أن الهيئة العليا للانتخابات ستبدأ مباشرة بالتحضير لها".

وتابع: "نتيجة للعمليات العسكرية التي نخوضها في سوريا والأحداث التاريخية التي تشهدها منطقتنا، بات من الضروري لتركيا تجاوز حالة الغموض في أسرع وقت ممكن".

وكان حزب الحركة القومية اقترح قبل أيام إجراء انتخابات مبكرة ،، فيما يجتمع حزب العدالة والتنمية الحاكم الخميس لمناقشة الموضوع.

وأعلن المتحدث باسم الحزب ماهر أونال، أن الرئيس التركي سيجتمع الخميس مع نواب حزب العدالة والتنمية الحاكم، للتشاور حول عرض الانتخابات المبكرة.

ومن المقرر أن يخوض حزبي العدالة والتنمية، والحركة القومية، الانتخابات المقبلة تحت مظلة تحالف انتخابي واحدة.

وكان من المقرر أن تقعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية معا في الثالث من تشرين الثاني / نوفمبر 2019 على أن يسبقها اقتراع للبلديات في آذار / مارس من العام ذاته.

وتعد هذه الانتخابات حاسمة في تاريخ تركيا لأنه من المقرر بعدها، البدء بمنح رئيس الدولة مزيدا من السلطات بحسب الاستفتاء على التعديلات الدستورية الذي أجري في نيسان / ابريل 2017، حيث يتيح هذا التعديل الدستوري للرئيس الترشح لولايتين رئاسيتين من خمس سنوات.