الأربعاء 2018/03/07

أمريكا تفرض عقوبات على كوريا الشمالية بسبب اغتيال كيم جونغ نام

أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر نويرت أن الولايات المتحدة الأمريكية فرضت عقوبات اقتصادية جديدة على كوريا الشمالية، لاستخدام أسلحة كيماوية (غاز الأعصاب، في إكس) في اغتيال كيم جونغ نام، شقيق زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، في شباط/ فبراير عام 2017.

وقالت هيذر نويرت: "الولايات المتحدة تدين بشدة استخدام أسلحة كيميائية في الاغتيالات. هذا الازدراء بالمعايير الدولية لحظر استخدام الأسلحة الكيميائية، يدل على الطبيعة المتهورة لكوريا الشمالية ونشدد على أننا لا نستطيع تحمل أي برنامج من برامج أسلحتها للدمار الشامل"، مضيفة أنه بناء على ذلك تم فرض عقوبات اقتصادية جديدة على كوريا الشمالية.

وأشارت نويرت إلى أن الولايات المتحدة أشارت بأصابع الاتهام في الـ22 من فبراير الفائت إلى أن حكومة كوريا الشمالية استخدمت غاز الأعصاب لتنفيذ عملية الاغتيال.

وتنص القوانين الأمريكية على أنه عندما يستخدم بلد أو زعيم سلاحا كيميائيا أو بيولوجيا في انتهاك للحظر الأمريكي المفروض على هذه الأسلحة، فإن الولايات المتحدة تتوقف عن استيراد أي بضائع من هذا البلد.

وكان كيم جونغ نام الأخ غير الشقيق للزعيم الكوري الشمالي قد اغتيل في المطار في ماليزيا، عندما ألقت امرأتان غاز الأعصاب الكيماوي المحظور على وجهه.