الأثنين 2016/08/29

ردّاً على انتقادات واشنطن… أنقرة: لا يحق لأحد أن يحدد لنا الإرهابي الذي يجب أن نقاتله

شددّت تركيا يوم الاثنين، على أحقّيتها في تصنيف الإرهاب الذي يتوجّب قتاله، معلنةً أنه «لا يحق لأحد أن يحدد لتركيا أيّ تنظيم إرهابي يمكنها قتاله».

يأتي ذلك في الوقت الذي تواجه فيه تركيا انتقادات شتّى بعد مساندتها للثوار ، في تحرير مدينة «جرابلس» الحدودية، من تنظيم الدولة ، والتوغل بعد ذلك داخل الأراضي السورية باتجاه مدينتيّ (الباب، ومنبج) بريف حلب.

تصريحات أنقرة، جاءت على لسان وزير شؤون الاتحاد الأوروبي التركي «عمر جليك»، الذي قال في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة أنقرة: «لا يحق لأحد أن يقول لنا أي تنظيم إرهابي يمكننا قتاله وأي تنظيم نتجاهله».

وكان الجيش التركي، أطلق إلى جانب فصائل عسكرية من المعارضة السورية، صباح الأربعاء، 24 أغسطس/آب، عملية عسكرية تحت اسم «درع الفرات» بهدف انتزاع السيطرة على مدينة جرابلس وريفها من قبضة تنظيم الدولة، وإبعاد المليشيات الكردية

وكانت التطورات العسكرية في جرابلس، أثارت انتقادات من الولايات المتحدة، التي تؤيد بدورها الوحدات الكردية في مواجهة تنظيم الدولة، وتعد في الوقت ذاته حليفا لتركيا في إطار الناتو، وقالت واشنطن في بيان صدر عن البنتاغون إنها تشعر بالقلق من أن تكون المعركة من أجل انتزاع السيطرة على أراض تقع في قبضة تنظيم الدولة «قد تحولت عن مواجهة التنظيم الإرهابي».