الأحد 2022/06/19

فورين بوليسي: انتخابات لبنان لم تحمل الأمل للاجئين السوريين والفلسطينيين

رأت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، أن اللاجئين السوريين والفلسطينيين في لبنان، الذين يتعرضون للتمييز في مختلف مجالات الحياة بشكل شبه يومي، لم يشاطروا الشعب اللبناني "سعادته الآنية" بنتائج الانتخابات النيابية الأخيرة.

وقالت المجلة في تقرير، إن الانتخابات لا تحمل معها أي شيء مبشر للاجئين، خاصة مع انخفاض قيمة الليرة اللبنانية يوماً بعد يوم، موضحة أن جميع السوريين والفلسطينيين عبروا عن حالة العجز ذاتها، بعدما فقدوا الأمل في أي مستقبل لهم في لبنان منذ أمد بعيد.

وأرجعت المجلة هذا اليأس، إلى رفض لبنان منح صفة قانونية للاجئين على أراضيه، مشيرة إلى أن 80% من السوريين بلا إقامة قانونية، إضافة إلى قيود أخرى، تشمل العمل والتعليم والرعاية الصحية وغيرها.

وأضافت المجلة أن بعض المرشحين المستقلين الجدد في الدورة الأخيرة للانتخابات، منحوا اللاجئين بصيصاً من الأمل، إلا أن معظمهم تجاهلوهم وركزوا بدلاً منهم على الأزمة الاقتصادية.

ورأت المجلة أن اللاجئين تحولوا إلى كبش فداء على يد السياسيين التقليديين الذين ادعوا أنهم يسرقون فرص العمل ويثقلون كاهل البنية التحتية المدنية ويعيشون على المساعدات الحكومية، لكنهم غابوا تماماً عن الخطاب السياسي منذ هبوط قيمة العملة اللبنانية في أواخر عام 2019، بالرغم من أن التمييز المستمر الذي تمارسه الحكومة بحقهم لم يغب عن المشهد أبداً.