الثلاثاء 2022/06/14

السعودية توجه الدعوة إلى بايدن.. تفاصيل اللقاء المرتقب

أعلن مسؤول في البيت الأبيض، الثلاثاء، أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، سيزور إسرائيل، والأراضي الفلسطينية والسعودية ما بين الـ13 و16 من يوليو المقبل، وفقا لما أفاد به موقع "الحرة".

وقال المسؤول إن بايدن سيلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي، نافتالي بينيت، في القدس، كما سيجري مباحثات مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، في مدينة بيت لحم.

ثم سيتوجه بايدن من إسرائيل مباشرة إلى السعودية في 15 يوليو المقبل، حيث يشارك في اجتماع بمدينة جدة يضم قادة دول مجلس التعاون الخليجي إلى جانب مصر والأردن والعراق.

وذكر بيان للبيت الأبيض أن زيارته للسعودية، وهي الرئيس الحالي لمجلس التعاون الخليجي، تأتي بدعوة من الملك سلمان بن عبد العزيز للسعودية، معربا عن تقديره له.

وقال بايدن، في البيان، إنه يتطلع إلى "هذه الزيارة المهمة للمملكة"، ووصفها بأنها "كانت شريكة استراتيجية للولايات المتحدة منذ ما يقرب من ثمانية عقود".

وبحسب البيان، فإن بايدن سيناقش، خلال وجوده في السعودية، "مجموعة من القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية".

وأوضح البيان أن القضايا تشمل "دعم الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في اليمن، التي أدت إلى الفترة الأكثر سلمية هناك منذ بدء الحرب قبل سبع سنوات".

كما سيناقش بايدن سبل توسيع التعاون الاقتصادي والأمني الإقليمي، بما في ذلك البنية التحتية الجديدة، ومبادرات المناخ، فضلا عن ردع تهديدات إيران، وتعزيز حقوق الإنسان، والطاقة العالمية والأمن الغذائي.

وبعد انقطاعه عن زيارة المنطقة منذ انتخابه رئيسا منذ عام ونصف، أكد بايدن أنه يتطلع إلى تحديد رؤيته الإيجابية لانخراط الولايات المتحدة في المنطقة خلال الأشهر والسنوات المقبلة.

 

وذكرت وكالة الأنباء السعودية، الثلاثاء، أن بايدن سيزور السعودية يومي 15 و16 يوليو المقبل، بناء على دعوة من العاهل السعودي، حيث يلتقي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد محمد بن سلمان في اليوم الأول.

وأضافت أن جدول الزيارة في يومها الثاني يتضمن حضور بايدن قمة مشتركة لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بالإضافة إلى مصر والأردن والعراق.