السبت 2022/01/22

وزير الخارجية الكويتي من بيروت: تحرك خليجي لإعادة بناء الثقة مع لبنان

أكد وزير الخارجية الكويتي، أحمد ناصر محمد الصباح، السبت، أن بلاده تعمل على "إعادة بناء الثقة" مع لبنان، بعد أشهر من اندلاع أزمة دبلوماسية مع دول الخليج على خلفية تصريحات وزير الخارجية السابق جورج قرداحي.

ووصل الصباح إلى بيروت، السبت، في زيارة رسمية هي الأولى لمسؤول خليجي كبير منذ الخلاف الدبلوماسي الذي اندلع في أكتوبر الماضي.

وقال الصباح في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اللبناني، عبد الله بوحبيب، إن "العلاقات مع لبنان لم تقطع وإنما تم سحب السفراء للتشاور".

وأضاف الصباح أن "التحرك الكويتي هو تحرك خليجي وبالتنسيق مع الدول الخليجية"، مبينا: "لا نريد تدخل دول في شؤون لبنان ولا نريد تدخل لبنان في شؤون دول أخرى".

وأشار الصباح إلى أن بلاده تعمل "على إعادة بناء الثقة مع لبنان، وهذا يتأتى بخطوات ملموسة قد تستغرق بعض الوقت".

وذكر الوزير الكويتي أن "هناك رغبة مشتركة لاستعادة لبنان تألقه في العالم العربي بعدم التدخل في شؤون الدول العربية والخليجية خاصة".

وقال إن "زيارتي إلى لبنان تأتي ضمن الجهود الدولية لإعادة بناء الثقة مع لبنان".

بدوره قال وزير الخارجية اللبناني، عبد الله بوحبيب، إن بلاده تعول "على الكويت لبناء مزيد من الحوار بين العرب".

وفي أكتوبر الماضي، طردت الكويت والسعودية والبحرين دبلوماسيين لبنانيين وسحبت سفراءها من بيروت في أعقاب تصريحات أدلى بها وزير الإعلام اللبناني السابق جورج قرداحي تنتقد التدخل العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن.

ومثلت هذه الخطوة ضربة للبنان الذي تشكلت حكومته في سبتمبر بعد 13 شهرا من الانتظار، وكان يُنتظر منها أن تقوم بإصلاحات كبيرة لإنقاذ البلاد من أزمة اقتصادية مدمرة.

وأعلن قرداحي استقالته في ديسمبر، معبرا عن أمله في أن يساهم ذلك في خروج لبنان من الأزمة.