الخميس 2021/08/12

لبنان.. مليشيا “حزب الله” ترفض قرار “المركزي” إلغاء دعم المحروقات

أعلنت الكتلة البرلمانية التابعة لـمليشيا "حزب الله" في لبنان، الخميس، رفضها لقرار المصرف المركزي إلغاء الدعم عن المحروقات.

وقالت "كتلة الوفاء للمقاومة" في بيان، إن القرار "مرفوض ويتعارض مع السياسات التي ينتهجها البرلمان والحكومة".

ودعت الكتلة البرلمانية إلى توزيع بطاقات نقدية مدفوعة مسبقًا على الفقراء قبل اتخاذ أي خطوة أخرى لرفع الدعم عن أي سلع أساسية أو تقليصه.

وأحدث قرار المصرف المركزي صدى واسعًا في البلاد التي تمر بأزمة اقتصادية وسياسية عميقة، وفاقم التوترات الاجتماعية المتصاعدة.

ومساء الأربعاء، أعلن المصرف توقفه كليا عن دعم استيراد الوقود، حيث سيقوم بداية من الخميس بتأمين الأموال اللازمة لاستيراده وفق سعر الدولار بالسوق.

ووفق دراسة أعدتها الشركة "الدولية للمعلومات" (خاصة)، سيؤدي وقف الدعم إلى ارتفاع كبير في أسعار الوقود، ويرتفع سعر صفيحة البنزين (20 لترا) من نحو 75 ألف ليرة إلى 336 ألفا، في وقت يبلغ الحد الأدنى للأجور 675 ألف ليرة.

وقالت الدراسة إن سعر صفيحة المازوت (ديزل) سيرتفع من 57 ألف ليرة إلى نحو 279 ألفا.

وكان المصرف يدعم استيراد الوقود بتأمين الدولار للمستوردين وفق سعر صرف يبلغ 3900 ليرة، بينما تخطى سعر صرفه بالسوق الموازية 20 ألف ليرة.

إلا أن تراجع احتياطي العملات الأجنبية لدى المصرف، على وقع أزمة اقتصادية طاحنة منذ أواخر 2019، تسبب في عدم توفر النقد المخصص لهذه الغاية، ما انعكس منذ أشهر شحا في الوقود وسلع أساسية أخرى، كالأدوية,

ويرى مراقبون إن رفع الدعم عن الوقود سيرفع أسعار سلع وخدمات أخرى تعتمد عليه في الإنتاج، مثل المصانع والأفران الخاصة، التي تستخدم الوقود لسد النقص بالتيار الكهربائي.