الخميس 2021/05/27

ليبيا.. كوبيتش يعتزم طلب إيضاح تشريعات القاعدة الدستورية

يعتزم المبعوث الأممي لدى ليبيا يان كوبيتش، الخميس، دعوة مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة الليبية لإيضاح القاعدة الدستورية والتشريعات المنظمة للانتخابات قبل 20 يونيو / حزيران القادم.

جاء ذلك خلال كلمة ختامية ألقاها كوبيتش في ختام في الاجتماع الافتراضي الذي استمر يومين لملتقى الحوار السياسي الليبي لبحث القاعدة الدستورية للانتخابات.

وقال كوبيتش: "أعتزم إيصال القاعدة الدستورية وما خلصت إليه مداولاتكم إلى مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة وسوف أقوم بذلك دون أدنى تأخير".

وأضاف: "سأطلب منهم طلبا صريحا إيضاح القاعدة الدستورية والتشريعات المنظمة للانتخابات خلال أسبوعين أو ثلاثة، و يا حبذا لو يتم ذلك في الفترة 15-20 يونيو".وأضاف: "في ضوء قرار مجلس الأمن 2570 (2021) الذي ينيط مسؤولية توضيح القاعدة الدستورية للانتخابات وسن التشريعات بالسلطات والمؤسسات المختصة في ليبيا أدعو مجلس النواب إلى التشاور مع المجلس الأعلى للدولة والارتقاء إلى مستوى مسؤولياته".

وأكد كوبيتش مواصلة "الأمم المتحدة والمجتمع الدولي دعمهما للملتقى ومؤازرته وتيسير عمله الرامي لإجراء الاستحقاق الانتخابي بتاريخ 24 كانون الأول/ديسمبر من العام الجاري".

والأربعاء، انطلقت، جلسة ملتقى الحوار السياسي الليبي عبر الاتصال المرئي، لمناقشة مقترح القاعدة الدستورية، تحت رعاية الأمم المتحدة.

ويدفع المجلس الأعلى للدولة إضافة إلى عدد من النواب، باتجاه الاستفتاء على مشروع الدستور قبل الانتخابات لضمان عدم دخول ليبيا إلى مرحلة انتقالية جديدة.

ومنذ أشهر، يشهد البلد الغني بالنفط انفراجا سياسيا، ففي 16 مارس/آذار الماضي، تسلمت سلطة انتقالية منتخبة، تضم حكومة وحدة ومجلسا رئاسيا، مهامها لقيادة البلاد إلى انتخابات برلمانية ورئاسية في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.