الثلاثاء 2021/05/18

الرياض تستدعي السفير اللبناني.. وبيان للخارجية السعودية يندد بتصريحات الوزير شربل وهبة

نددت وزارة الخارجية السعودية، الثلاثاء، بتصريحات وزير الخارجية اللبناني، شربل وهبة، التي أدلى بها خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة "الحرة" لما تضمنته من "إساءات مشينة تجاه المملكة وشعبها، ودول مجلس التعاون الخليجية".

وسلمت الخارجية السعودية السفير اللبناني في الرياض مذكرة احتجاج رسمية على تصريحات وهبة التي اعتبرتها "تتنافى مع أبسط الأعراف الدبلوماسية، ولا تنسجم مع العلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيقين".

وقالت الوزارة في بيان إنه "نظرا لما قد يترتب على تلك التصريحات المشينة من تبعات على العلاقات بين البلدين الشقيقين، فقد استدعت الوزارة سعادة سفير الجمهورية اللبنانية لدى المملكة، للإعراب عن رفض المملكة واستنكارها للإساءات الصادرة من وزير الخارجية اللبناني، وتم تسليمه مذكرة احتجاج رسمية بهذا الخصوص".

وكانت الرئاسة اللبنانية قد أكدت أن "ما صدر عن وزير الخارجية شربل وهبة إلى محطة الحرة من مواقف يعبر عن رأيه الشخصي ولا يعكس موقف الدولة والرئيس عون".

وأكدت الرئاسة اللبنانية على عمق العلاقات الأخوية بين لبنان ودول الخليج وعلى حرصها على استمرار هذه العلاقات وتعزيزها في المجالات كافة.

وأضاف بيان الرئاسة: "الرئيس عون يحرص على رفض ما يسيء إلى الدول الشقيقة والصديقة عموما والمملكة العربية السعودية ودول الخليج خصوصا".

 

وكان وهبة قد دخل في مشادة كلامية مع رئيس لجنة العلاقات السعودية الأميركية، سليمان الأنصاري، أثناء استضافتهما في برنامج على قناة الحرة، مما دفع وهبة لترك الاستديو غاضبا قبل أن يعود للحوار مرة أخرى بعد انتهاء فقرة الضيف.

وعبر رئيس الوزراء المكلف، سعد الحريري، عن رفضه للتصريحات، قائلا إنها يمكن أن تقوض العلاقات الخارجية في وقت يواجه فيه لبنان أزمات عديدة.

وقال مكتب الحريري في بيان ندد بتصريحات وهبة "كما لو أن الأزمات التي تغرق فيها البلاد والمقاطعة التي تعانيها لا تكفي".

وأجرى رئيس حكومة تصريف الأعمال، حسان دياب، اتصالا هاتفيا بوزير الخارجية لاستيضاحه حيثيات المواقف التي أدلى بها.

وأكد حرصه على أفضل العلاقات مع السعودية ودول الخليج ومع جميع الدول الشقيقة والصديقة، وعدم الإساءة إليها. ودعا الرئيس دياب إلى تجاوز ما حصل والعودة إلى أفضل العلاقات مع الأشقاء والأصدقاء.