الثلاثاء 2021/03/30

الشركة المالكة للسفينة العملاقة تعلق على موضوع “التعويضات والدعاوى القضائية”

قالت مسؤولة من شركة "تشوي كيسين" اليابانية المالكة للناقلة العملاقة التي جنحت في قناة السويس وعطلت الملاحة لمدة أسبوع إن الشركة لم تتلق مطالبات بتعويضات أو إشعارات بدعاوى قضائية للتعويض عن أضرار بسبب تعطيل الممر المائي.

وأوضحت يومي شينوهارا وهي نائبة مدير قطاع إدارة الأساطيل بالشركة لرويترز في اتصال هاتفي "ليست هناك مطالبات بتعويضات أو دعاوى قضائية ضد شركتنا فيما يتعلق بالواقعة".

وأضافت دون الخوض في مزيد من التفاصيل "ما زلنا نحقق في سبب الواقعة والتكلفة بما فيها مدفوعات التأمين والتعويضات المحتملة عن الأضرار".

واستؤنفت حركة الملاحة في قناة السويس مساء أمس الإثنين بعد أن أعادت قاطرات تعويم السفينة الجانحة التي تسببت بازدحام حركة الملاحة في القناة.

وكشف رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع، اليوم، عن خطة لتوفير قاطرات تصل قوة شدها إلى 250 و300 طن، إذ أن ما تمتلكه مصر من قاطرات في الوقت الحالي تصل قوة شدها إلى 160 طن.

وقال "تم التعاقد مع شركة صينية على 5 قاطرات، وسيتم بناء اثنتين في الصين وثلاث في ترساناتنا هنا".

وكانت السفينة البالغ طولها 400 متر وعرضها 59 مترا وحمولتها الإجمالية 224 ألف طن، تقوم برحلة من الصين إلى روتردام في هولندا.

وأدى تعطل الملاحة إلى ازدحام في القناة وتشكل طابور انتظار طويل زاد عن 420 سفينة، وتأخير بالغ في عمليات تسليم النفط ومنتجات أخرى.

وأشار تقرير لشركة "أليانز" للتأمين إلى أن اليوم في تعطل نقل البضائع، نتيجة وقف الملاحة بالقناة، "يكلف التجارة العالمية من 6 إلى 10 مليارات دولار".

وقالت شركة "لويدز ليست" إن الغلق يعيق شحنات تقدر قيمتها بنحو 9,6 مليارات دولار يوميا بين آسيا وأوروبا.

وأشارت "لويدز ليست" إلى أن "الحسابات التقريبية" تفيد بأن حركة السفن اليومية من آسيا إلى أوروبا تقدر قيمتها بحوالى 5,1 مليارات دولار ومن أوروبا إلى آسيا تقدر بنحو 4,5 مليارات دولار.

وكان ربيع قدر الخسائر اليومية لقناة السويس بسبب تعطل الملاحة ما بين 12 و14 مليون دولار.