الثلاثاء 2021/03/23

بذكرى هزيمة تنظيم الدولة.. واشنطن: المهمة لم تكتمل بعد والتحالف مصمم على تدمير العدو

أكدت الولايات المتحدة أن تحرير الأراضي في العراق وسوريا كان نقطة تحول مهمة في القتال ضد تنظيم الدولة، "إلا أن مهمتنا لم تكتمل بعد".

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان، الثلاثاء، بمناسبة الذكرى الثانية لطرد التنظيم من مناطق سيطرته في العراق وسوريا، إن "التحالف الدولي لا يزال متحدا في تصميمه على تدمير هذا العدو، وسيواصل جهوده ضد التنظيم في العراق وسوريا ودول أخرى".

وأكد البيان أن الولايات المتحدة "ملتزمة بشدة بالتحالف الدولي، والهزيمة الدائمة لتنظيم الدولة".

وقال بيان الوزارة إنه "قبل عامين، حرر التحالف العالمي لهزيمة داعش، مع شركائنا المحليين، جميع الأراضي التي يسيطر عليها تنظيم الدولةفي العراق وسوريا"، مضيفا أن هذا الانجاز هو "علامة رئيسية في طريق الجهود الرامية إلى ضمان الهزيمة الدائمة للتنظيم".

وقالت الوزارة إنه منذ هزيمة "الخلافة المحتالة" لتنظيم الدولة إقليميا، واصل أعضاء التحالف العالمي الـ83 جهودهم لتعطيل قدرة التنظيم على التنظيم والتخطيط للهجمات والتجنيد ونشر التطرف على الإنترنت، مضيفة "أبعدنا قادة تنظيم الدولة الرئيسيين وواصلنا ملاحقة من تبقى وتقديمهم إلى العدالة".

وأشارت الوزارة إلى عودة 8 ملايين شخص إلى ديارهم وشروعهم "بمساعدة دعم التحالف" في إعادة بناء حياتهم، مؤكدة التزام الولايات المتحدة "الراسخ" بالتحالف الدولي وهزيمة تنظيم الدولة الدائمة.

ونفذ طيران التحالف الدولي ضربات الجوية في مناطق جبلية ضمن قواطع محافظة نينوى العراقية، أسفرت عن تدمير عشرات من "أوكار الإرهابيين"، وفق ما قال متحدث عسكري عراقي، الثلاثاء.

وأعلن العراق، منتصف آذار الحالي، تسلم معدات وأسلحة وآليات من التحالف الدولي بقيمة 5 ملايين دولار، ضمن مساهمة التحالف للقضاء على داعش.

وتنفذ طائرات التحالف مهمات متكررة لقصف واستطلاع مخابئ مسلحي تنظيم الدولة في العراق،كان منها  مقتل 10 من عناصر التنظيم بضربة جوية نفذها التحالف مطلع الشهر الحالي،