الأربعاء 2021/03/10

تقرير: نتنياهو قد يلتقي ولي العهد السعودي في الإمارات

قالت هيئة البث العامة الإسرائيلية (كان) إن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، قد يجتمع مع ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، خلال زيارته إلى الإمارات، الخميس، ما يتيح له فرصة استعراض العلاقات الخليجية الجديدة، قبل أقل من اسبوعين من الانتخابات العامة في إسرائيل.

وأوضحت شبكة "كان" أن نتانياهو سيجري محادثات مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وقد ينضم إليهم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

ولم يتم تأكيد هذه المعلومات من قبل مكتب نتنياهو أو الإمارات.

وقال مصادر مطلعة، وفق "كان"، إن زيارة نتنياهو ستكون قصيرة، وستعقد الاجتماعات في مطار أبوظبي، قبل أن يعود إلى إسرائيل بعد الظهر.

ويعتقد على نطاق واسع أن نتنياهو وبن سلمان عقدا اجتماعا سريا في السعودية في نوفمبر الماضي. ولم تعترف أي من الحكومتين بذلك رسميا، رغم أن وزيرا إسرائيليا قال إن الاجتماع عُقد.

وقد أقامت إسرائيل علاقات رسمية مع الإمارات والبحرين في سبتمبر الماضي في إطار "اتفاق إبراهيم" الذي توسطت فيه الولايات المتحدة. علما بأن الدول الثلاث لديها مخاوف مشتركة بشأن إيران.

وقد شجعت السعودية هذا التقارب، لكن الأمر لم يصل إلى حد الاعتراف بإسرائيل.

وكان نتانياهو قد خطط لزيارة الخليج سابقا في فبراير، لكن الزيارة تأجلت بسبب وباء كورونا الفيروسي.

ويخوض نتانياهو انتخابات في مارس هي الرابعة له في غضون عامين. وقد جعل الخليج محور حملته خصوصا في ظل الانتقادات التي توجه له على خلفية تعامل حكومته مع أزمة كورونا.

وفي مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، دعا نتنياهو الناخبين إلى إعادة انتخابه في 23 مارس حتى يتمكن من التوصل إلى "المزيد من اتفاقيات السلام" في المنطقة، وضمان "ألا تتسلح إيران بأسلحة نووية" أبدا.