الأثنين 2020/09/07

مسؤولة أممية تهاجم أحكام السجن ضد “متهمين مجهولين” بقتل خاشقجي

انتقدت مقررة الأمم المتحدة لحالات الإعدام التعسفي "أغنيس كالامار"، اليوم الإثنين، أحكام السجن التي أعلنتها الرياض ضد "متهمين مجهولين" بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي عام 2018.

وقالت كالامار إن الأحكام التي نتجت عن هذه "المحاكاة الساخرة للعدالة"، في إشارة للمحاكمة التي "لا تحمل أي شرعية قانونية أو أخلاقية، وجاءت في نهاية عملية لم تكن عادلة أو شفافة" وفق تعبيرها.

وأضافت المسؤولة الأممية أن "المسؤولين رفيعي المستوى الذين نظموا إعدام جمال خاشقجي لم يمسهم التحقيق والمحاكمة إلا بالكاد"، كما أن "الشخص على رأس الدولة، ولي العهد محمد بن سلمان ظل محمياً بشكل جيد من أي نوع من التدقيق الهادف".

وطالبت كالامار أجهزة الاستخبارات الأمريكية بنشر تقييمها لمسؤولية ابن سلمان عن قتل خاشقجي، فيما رحبت بعدم إعدام الأشخاص الذين تعرضوا للمحاكمة لأن الإعدام سيكون "بمثابة عمليات قتل تعسفية على يد المملكة العربية السعودية، وإسكات دائم للشهود الرئيسيين على الإعدام".

وفي وقت سابق اليوم، أصدرت محكمة سعودية أحكاماً "نهائية" في قضية مقتل خاشقجي، قضت بسجن ثمانية مدانين لفترات تتراوح بين 20 وسبع سنوات، في تراجع عن أحكام سابقة قضت بإعدام خمسة منهم.

وجاءت الأحكام النهائية بعدما أعلن أبناء خاشقجي الذي قتل بأيدي سعوديين في قنصلية بلاده في إسطنبول في 2018، "العفو" عن قتلة والدهم في أيار/مايو الماضي، في خطوة سمحت بتفادي عقوبة الإعدام.

وأعلن متحدث باسم النيابة العامة "صدور أحكام نهائية تجاه المتهمين بمقتل المواطن جمال بن أحمد بن حمزة خاشقجي"، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الحكومية "واس".

اقرأ أيضاً..

السعودية تصدر “حكماً نهائياً” على “المتهمين” بقتل خاشقجي