الأحد 2020/08/02

نظام الأسد يعلق على اتفاق “قسد” وشركة أمريكية حول بيع واستخراج النفط

أدانت وزارة خارجية نظام الأسد اليوم الأحد، الاتفاق الموقع بين مليشيات "قسد" وشركة نفط أمريكية لتحديث حقول النفط في شمال شرقي سوريا برعاية ودعم الإدارة الأمريكية.

وقالت وزارة الخارجية في بيان: "هذا الاتفاق يعد سرقة موصوفة متكاملة الأركان ولا يمكن أن يوصف إلا بصفقة بين لصوص تسرق ولصوص تشتري".

واعتبرت الوزارة "هذا الاتفاق باطلاً ولاغياً ولا أثر قانونياً له وتحذر مجدداً بأن مثل هذه الأفعال الخسيسة تعبر عن نمط ونهج هذه الميليشيات العميلة التي ارتضت لنفسها أن تكون دمية رخيصة بيد الأمريكان".

اقرأ أيضاً.. رجل الأعمال اليهودي الإسرائيلي "مردخاي كاهانا" شريك صفقة النفط "الكردي" شمال شرق سوريا

وكانت مصادر داخل ميليشيات "قسد " أكدت صحة الأخبار التي نشرها موقع Al-Monitor الأميركي، حول توقيعها اتفاقاً لبيع النفط المستخرج من مناطق سيطرتها إلى شركة نفط أميركية، كما يمنح العقد الشركة الأمريكية حق استكشاف واستخراج وتطوير حقول النفط.

ولفتت المصادر إلى أن العقد خضع لموافقة "مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في وزارة الخزانة الأمريكية" وأنه تم إخبار مجلس الشيوخ الأمريكي في جلسة لجنة العلاقات الخارجية بهذه الصفقة عبر "ليندسي غراهام" السيناتور الجمهوري المقرب من الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وأن وزير الخارجية "مايك بومبيو" أبدى موافقته على تلك الصفقة.