الجمعة 2020/07/31

الأمم المتحدة تعلن استعدادها لدعم انتخابات نزيهة بالعراق

 

 

أبدت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي"، الجمعة، استعدادها لدعم إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في العراق.

 

جاء ذلك وفق بيان أصدرته البعثة الأممية، بعد إعلان رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، تحديد 6 يونيو/ حزيران 2021، موعدا لإجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة.

 

واعتبرت البعثة، أن دعوة الكاظمي إلى إجراء انتخابات "تلبي مطلبا شعبيا رئيسا على طريق تحقيق المزيد من الاستقرار، والديمقراطية في العراق".

 

وأوضحت أن "الأمم المتحدة مستعدة لتقديم الدعم والمشورة الفنية على النحو الذي يطلبه العراق، لضمان انتخابات حرة ونزيهة".

 

ونقل البيان عن ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة بالعراق جينين هينيس بلاسخارت، قولها إن "إجراء انتخابات ذات مصداقية، وحرة، ونزيهة، يمكن أن يعيد تنشيط النظام السياسي ويبني ثقة الجمهور ويمنح الشعب صوتا ويحقق تطلعاتهم إلى تمثيل سياسي أفضل".

 

وفي وقت سابق الجمعة، أعلن الكاظمي تحديد 6 يونيو المقبل، موعدا لإجراء الانتخابات المبكرة في البلاد.

 

وسبق أن تعهد الكاظمي إبان تشكيل حكومته في مايو/ أيار الماضي، بأنها ستعمل على إجراء انتخابات مبكرة، استجابة لمطالب الحراك الشعبي الذي أطاح بحكومة سلفه عادل عبد المهدي، مطلع العام الجاري.

 

ويعد مشروع قانون الانتخابات الجديد المعضلة الكبرى أمام إجراء هذا الاستحقاق، حيث لا يزال المشروع يراوح مكانه منذ العام الماضي، بسبب خلافات الكتل السياسية على بعض بنوده.

 

وأواخر العام الماضي، بدأ البرلمان مناقشة تشريع القانون الجديد، الذي من شأنه إفساح المجال أكثر أمام صعود المستقلين، والكتل الصغيرة إلى المجلس.

 

إلا أن الخلافات لا تزال قائمة بشأن بنود رئيسة في القانون، بينها البنود المتعلقة باعتماد دائرة انتخابية واحدة على مستوى المحافظة الواحدة، أو الدوائر المتعددة، وكذلك اعتماد التصويت المباشر للمرشح، أو التصويت لصالح القائمة الانتخابية.