السبت 2020/06/13

“منسقو الاستجابة” يوثق الأضرار بمخيمات الشمال ويطلق نداءات

أصدر فريق "منسقو استجابة سوريا" بياناً بشأن الأضرار التي لحقت بالمخيمات في الشمال السوري المحرر، داعياً إلى ضرورة دعم المخيمات من أجل العوائل التي فيها.

وجاء في البيان الذي أصدره الفريق اليوم السبت : " تعرضت المخيمات في سوريا خلال السنوات السابقة إلى العديد من الأضرار نتيجة تغير العوامل الجوية المختلفة والمتعاقبة

على المنطقة، حيث تتعرض المخيمات منذ عام 2012 وحتى الآن إلى عواصف مختلفة متفاوتة الشدة بمعدل أربع مرات كل عام بشكل وسطي".

وأضاف البيان:" مما زاد من صعوبة الوضع الحالي، وازدياد معاناة النازحين هو بقاء الآلاف من النازحين حتى الآن ضمن المخيمات لعدم قدرتهم على العودة إلى مدنهم وقراهم التي سيطر عليها النظام السوري، إضافة إلى الخروقات المستمرة في أرياف حلب وادلب وحماة".

ولفت البيان إلى أن " الفرق الميدانية التابعة لمنسقو استجابة سوريا أجرت تقييمًا أوليًا للأضرار الناجمة عن العاصفة الهوائية في المخيمات والتجمعات الموجودة في المنطقة، حيث بلغ عدد المخيمات التي تعرضت للأضرار والتي تم توثيقها حتى الآن أكثر من 14 مخيماً ضمن التجمعات المنتشرة في شمال غرب سوريا، مما تسبب في تضرر أكثر من 1,967 عانلة حتى الآن وتشرد العشرات من العائلات ضمن تلك المخيمات وانعدام المأوى بشكل كامل لهم، إضافة إلى أضرار متفاوتة في المخيمات الاخرى".

وناشد البيان " جميع المنظمات والهيئات الإنسانية المساهمة في تأمين الاحتياجات العاجلة للنازحين والمهجرين ضمن تلك المخيمات، وطلب من كافة الفعاليات المختصة في المنظمات والهيئات الإنسانية العمل على تحقيق الاستقرار الأولي للمهجرين والنازحين من خلال العمل على إصلاح الأضرار الناجمة عن العاصفة الهوائية الأخيرة".