الجمعة 2020/04/24

الخارجية الروسية تثني على جهود تركيا في إدلب وتتحدث عن إجراءات

علقت الخارجية الروسية على جهود تركيا لتسيير الدوريات المشتركة بين القوات التركية والروسية في إدلب.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا في مؤتمر صحفي أمس الخميس إن روسيا “تثمّن مساعي أنقرة لإبعاد المسلحين عن منطقة الطريق الدولي حلب اللاذقية”، داعية إلى الفصل بين من سمتهم "فصائل المعارضة والإرهابيين”.

وأضافت زاخاروفا أن من وصفتها “الجماعات المسلحة” تعيق تسيير الدوريات، لكن تركيا تحاول إبعادهم، مؤكدة أن العسكريين الروس والأتراك يتخذون إجراءات ضمان تطبيق الاتفاق لإعلان ممر آمن على طول الطريق، وتسيير دوريات مشتركة هناك.

وكانت القوات التركية والروسية سيرت في 15 نيسان الجاري دورية مشتركة على الطريق الدولي حلب اللاذقية في ريف إدلب، وهي الدورية الخامسة على التوالي، لكن من دون إكمال المسافة المنصوص عليها في اتفاق موسكو وهي من الترنبة وصولاً إلى عين الحور شمال اللاذقية، وذلك بسبب الاعتصامات التي أقامها محتجون على الطريق الدولي رفضاً لدخول قوات الاحتلال الروسي إلى المناطق المحررة.

وتكرر قوات النظام خرق اتفاق إدلب الذي تم التوصل له في موسكو في 5 آذار الماضي، وذلك من خلال القصف ومحاولات التقدم على المناطق المحررة، في حين تشهد عدة جبهات جنوب إدلب وغربي حلب حشود عسكرية متواصلة لقوات النظام ومليشياته وسط مخاوف من خرق الاتفاق وشن هجوم بدعم من الاحتلال الروسي.