الخميس 2020/04/16

تحضيرات لتشكيل عسكري جديد في الشمال السوري بدعم تركي

أكّد العميد الركن زاهر الساكت اليوم الخميس، أنه يجري التحضيرات لتشكيل عسكري معارض جديد، له أهداف ومهام محددة بالاتفاق مع تركيا.

وأوضح "الساكت" في تصريح لموقع المدن، أنه سيتم الإعلان عن التشكيل الجديد من أرض الواقع ولكن تم تأجيل الإعلان عنه إلى ما بعد الانتهاء من أزمة انتشار فيروس كورونا".

ولفت إلى أن التشكيل الجديد، جاء بعد توافق مع الجانب التركي، و يعتمد في بنيته التنظيمية على الضباط الأحرار الموجودين في الداخل السوري وفي المخيمات، وعلى الضباط الأحرار المتواجدين في تركيا، إضافة الى القادة الأحرار في الشمال السوري.

وفضّل "الساكت" عدم ذكر أي معلومات أكثر عن التشكيل الجديد قبل الإعلان عنه بشكل رسمي"، مضيفا: "لا أعلم كيف تسرب الخبر لوسائل الإعلام قبل الإعلان عنه على الأرض بشكل رسمي".

ونفى العميد الساكت ما تداولته غرف ومجموعات الواتس اب والتيليجرام وصفحات الفيسبوك عن تكليفه بقيادة الجيش الوطني السوري مكان القائد الحالي العقيد هيثم عفيسي، وإعادة هيكلته.

العميد الركن زاهر الساكت هو من أبناء مدينة حلب انشق عن قوات الأسد عام 2013 بعد رفضه تنفيذ أوامر عسكرية باستخدام السلاح الكيماوي ضد المتظاهرين. وكان رئيس فرع الكيمياء في الفرقة الخامسة التابعة لقوات النظام.

وترأس الساكت مركز توثيق الانتهاكات الكيماوية في سوريا كما تولى منصب رئاسة المجلس العسكري في حلب. وله دور كبير في فضح النظام واستخدامه للسلاح الكيماوي.