الخميس 2020/04/09

لبنان يمدد إجراءات العزل العام أسبوعين آخرين

أعلنت الحكومة اللبنانية، اليوم الخميس، تمديد حالة العزل العام للبلاد المستمرة منذ شهر بسبب انتشار فيروس كورونا، لمدة أسبوعين آخرين حتى 26 أبريل نيسان الجاري.

جاء ذلك على لسان وزيرة الإعلام اللبنانية "منال عبد الصمد"، التي قالت أيضاً: "بعد جلسة لمجلس الوزراء أكد رئيس الحكومة حسان دياب أننا نشارف على نهاية الأسبوع الرابع من التعبئة العامة وعلينا الالتزام أكثر بالإجراءات ولا نستطيع القول إننا احتوينا الفيروس في الداخل بشكل كامل".

ومنذ أن أعلن لبنان حالة التعبئة العامة الطبية الشهر الماضي لا يستطيع الناس مغادرة منازلهم إلا لشراء الطعام أو الدواء. وقد أغلقت معظم الاعمال التجارية كما تم إغلاق المطار الوحيد بالبلاد، باستثناء عدد قليل من الرحلات التي تتولى عودة المغتربين الذين تقطعت بهم السبل في الخارج.

ويمنع حظر التجول الليلي الناس من الخروج بين الساعة السابعة مساء والخامسة صباحاً، وتفرض القوى الأمنية قيوداً صارمة في جميع أنحاء لبنان الذي وقع في أزمة مالية عميقة قبل أشهر من تفشي وباء كورونا المستجد.

وقدّر تقرير حكومي يوم الخميس عدد الإصابات عند 582 حالة بينها 19 حالة وفاة.

وكان مجلس الدفاع الأعلى في لبنان الذي يضم الرئيس ميشال عون وكبار المسؤولين الأمنين قد أوصى في وقت سابق يوم الخميس بتمديد فترة التعبئة العامة كما دعا المجلس إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد مخالفي الإغلاق وحظر التجول المطبق خلال الليل.