الخميس 2020/03/19

التحالف الدولي يوقف تدريب القوات العراقية بسبب كورونا

أعلن مسؤول عسكري كبير في التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، اليوم الخميس، تعليق تدريب القوات العراقية بسبب المخاوف من فيروس كورونا.

وتتزامن هذه الخطوة مع خفض أعلن عنه هذا الأسبوع لقوات التحالف في العراق فيما تكثف الجماعات المدعومة من إيران هجماتها الصاروخية على قواعد تستضيف قوات أجنبية. وقُتل عسكريان أمريكيان وجندي بريطاني في حادث هذا الشهر.

ويقول مسؤولو التحالف إن خفض عدد القوات وإعادة توزيع الوحدات على عدد أقل من القواعد العراقية يرجع إلى أن القوات العراقية أصبحت شبه قادرة على احتواء التهديد الذي تمثله فلول تنظيم الدولة.

وأوضح المسؤول العسكري بالتحالف الذي تحدث للصحفيين (طالبا عدم نشر اسمه) إنه كان من المقرر استئناف التدريب بشكل كامل، لكن المخاوف من فيروس كورونا أوقفته مجدداً، وأضاف أن القوات العراقية أوقفت التدريب لأنها تتجنب التجمعات الكبيرة لمنع انتشار الفيروس.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن وزير الدفاع البريطاني بن والاس، أنّ بلاده تقوم بسحب قسم من قواتها العاملة ضمن بعثة تدريب في العراق على خلفية انتشار فيروس كورونا.

وقال والاس، في بيان نشره على صفحة وزارة الدفاع البريطانية، في "تويتر"، إنه "في الأشهر الأخيرة، انخفض معدل التدريب بشكل كبير، ما يعني أنني في وضع يسمح لي بإعادة وحدة التدريب الحالية إلى المملكة المتحدة".

وأمس الأربعاء، قال المتحدث باسم التحالف الدولي الجنرال الأمريكي مايلز كاغنز، في تغريدة، إن انسحاب التحالف من قاعدة القائم العسكرية، يأتي ضمن "إعادة تمركز قوات من عدد قليل من القواعد الصغيرة"، حيث كان يتمركز 300 جندي من قوات التحالف.