الخميس 2020/01/23

أنقرة: سنرد على أي اعتداء يستهدف نقاطنا في سوريا

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الخميس، إن بلاده ستقوم بما يلزم في حال تعرضت نقاط المراقبة التركية في سوريا لأي اعتداء.

وأوضح جاويش أوغلو في تصريح لصحيفة "يبلد" الألمانية، أن نقاط المراقبة التركية في إدلب، تأسست بموجب اتفاقية سوتشي المبرمة بين أنقرة وموسكو، بهدف رصد انتهاكات وقف اطلاق النار.

واستطرد قائلا: "إحدى نقاط المراقبة التركية باتت حاليا داخل المناطق التي تسيطر عليها قوات النظام، وسنقوم بما يلزم في حال تعرضت هذه النقطة لأي اعتداء، النظام لا يؤمن بالحل السياسي بل يريد الحل العسكري".

وأوضح وزير الخارجية التركي أن الجميع قلقون حيال تطورات الأوضاع في محافظة إدلب، وأن نحو 400 ألف شخص بدأوا بالتحرك نحو الحدود التركية هربا من القصف.

وردا على سؤال حول طرح ألمانيا فكرة إنشاء منطقة آمنة في الشمال السوري تحت إشراف قوة دولية، قال تشاووش أوغلو إن تركيا لم ترفض هذه الفكرة، لكنها شددت على صعوبة تطبيقها.

اقرأ أيضاً..النظام ينشر صوراً قرب نقطة المراقبة التركية المحاصرة في “الصرمان”

الجدير بالذكر أن قوات النظام طوقت نقطتي المراقبة التركية في الصرمان ومورك بريف حماة الشمالي خلال الحملة العسكرية عام 2019، وبالرغم من حصار هذه النقطة إلا أن تركيا لم تخرج منها، كما لم تتعرض لهجوم من قبل قوات الأسد.