الأربعاء 2020/01/08

بعد زيارة بوتين.. أنقرة: بشار فقد صفة القائد

جددت أنقرة موقفها من رئيس النظام في سوريا بشار الأسد، معتبرة أنه فقد صفة القائد، وذلك عقب الزيارة التي أجراها بوتين إلى دمشق، واستدعى فيها بشار إلى مقر السفارة الروسية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالن، أمس الثلاثاء، إن موقف بلاده من نظام بشار الأسد واضح، مشيرا إلى أنه "فقد صفة القائد الذي سينقل سوريا إلى مستقبل ديمقراطي وتعددي يسوده السلام".

وأشار كالن إلى أن ملف إدلب سيكون على أولويات الرئيس التركي في لقائه مع نظيره الروسي اليوم الأربعاء، لافتا إلى أنه من المقرر أن تجرى القمة الرباعية حول سوريا في شباط/ فبراير المقبل في إسطنبول تشمل ألمانيا وبريطانيا وروسيا.

ووصل الرئيس الروسي، إلى اسطنبول، لإجراء محادثات ثنائية مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، وذلك بعد ساعات من زيارة مفاجئة لدمشق ولقائه رئيس النظام بشار الأسد.

والتقى بوتين بالأسد في مقر السفارة الروسية في دمشق، بدلاً من القصر الرئاسي، وأظهرت صور نشرتها معرفات النظام خلال زيارة بوتين المفاجئة إلى دمشق غياب أي مسؤول من النظام، باستثناء وزير الدفاع علي عبد الله أيوب.

وحضر من جانب الاحتلال الروسي إلى جانب بوتين وزير الدفاع، سيرغي شويغو، والمتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف، إلى جانب ضباط روس.

وتعتبر هذه الزيارة الثانية لبوتين إلى سوريا بعد زيارته أواخر 2017 قاعدة حميميم العسكرية التابعة لروسيا في اللاذقية، والتي تمت خلالها أيضاً إهانة كبيرة لبشار الأسد حينما منعه ضابط روسي من اللحاق ببوتين.