السبت 2019/09/07

واشنطن: عودة اللاجئين السوريين لبلادهم مستحيلة مع بقاء الأسد

أكد نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي جويل رايبورن، أن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ماتزال مستحيلة، بسبب العنف المستمر من قبل نظام الأسد وحلفائه.

ونقل حساب “الخارجية الأمريكية” في “تويتر" تصريحات لرايبورن خلال مشاركته أمس الجمعة في مؤتمر بالبحرين قوله: إن الولايات المتحدة ستواصل دعم اللاجئين والمجتمعات المضيفة لهم، “لكن يجب على الأسد وداعميه وقف العنف وإتاحة وصول المساعدات الإنسانية والعمل على تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254”.

وشدد المسؤول الأمريكي على ضرورة أن تكون عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم بطريقة آمنة وطوعية، مضيفا: "واشنطن لا ترغب في بقاء اللاجئين السوريين في البلدان المضيفة بشكل دائم. فهدفنا هو أنهم سيعودون إلى وطنهم. لكن عنف الأسد يجعل العودة الآن مستحيلة”.

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن موقف بلاده واضح، وهو أنه “لا يمكن إجبار اللاجئين السوريين على العودة طالما استمر نظام الأسد القاتل وداعموه الروس والإيرانيون في قتل واعتقال واحتجاز الأبرياء من السوريين”.

اقرأ أيضاً..رايتس ووتش: النظام احتجز سوريين رحلتهم لبنان قسراً 

وكثيراً ما حذرت منظمات حقوقية من إجبار اللاجئين السوريين على العودة لبلادهم، خاصة اللاجئون في لبنان، حيث يتعرضون لمضايقات ممنهجة لإجبارهم على العودة، فضلاً عن ترحيل الكثيرين بشكل قسري، الأمرالذي شكل خطراً حقيقاً على حياتهم، كما وثقت مؤخراً منظمة هيومن رايتس ووتش.