الأحد 2019/08/11

مجموعات من المستوطنين تعاود اقتحام المسجد الأقصى

عاودت مجموعات من المستوطنين الإسرائيليين اقتحام المسجد الأقصى، اليوم الأحد، للمرة الثالثة، وذلك بعدما سمحت شرطة الاحتلال الإسرائيلية لـ 1729 يهوديا باقتحام المسجد، بأول أيام عيد الأضحى.

وقالت صحيفة "معاريف" العبرية إن عدد المستوطنين الذين اقتحموا الأقصى فيما تسمى "ذكرى خراب الهيكل"، شهد ارتفاعا بنسبة 17% مقارنة بعدد المستوطنين الذين اقتحموه العام الماضي في المناسبة نفسها، وكان عددهم 1440 مستوطنا.

وكان فراس الدبس، مسؤول العلاقات العامة والإعلام في دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، ذكر في بيان مقتضب أن اقتحامات المستوطنين تمت بحماية شرطة الاحتلال على مرحلتين بعد صلاة الظهر.

وكانت شرطة الاحتلال قمعت في وقت سابق المصلين الفلسطينيين بسبب احتجاجهم على محاولات اقتحام سابقة، بينما سمحت بعد ظهر الأحد للمستوطنين باقتحام الأقصى بعد منعهم مرتين صباحا، تخللهما اقتحام قصير، تحسبا من واجهات لتواجد آلاف المصلين المسلمين في ساحات الأقصى لأداء صلاة عيد الأضحى.

كما هاجمت شرطة الاحتلال المحتجين الفلسطينيين واعتقلت 5 منهم بعد صلاة الظهر، حسب شهود عيان ومقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإثر ذلك، اندلعت مواجهات مع المصلين الفلسطينيين فأخرج عناصر الشرطة المستوطنين واعتدوا على المصلين الفلسطينيين موقعين نحو 61 إصابة في صفوفهم، نقل 16 منهم للمستشفيات في القدس حسب إحصائية لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.