الثلاثاء 2019/04/23

بيدرسون والمعارضة يؤكدان حضور أستانا ولبنان لم يتلقَّ دعوة

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخية أن “المبعوث الأممي الخاص إلى سورية غير بيدرسون أكد مشاركته في جولة المحادثات القادمة”، مضيفة،الاثنين، أن وفد “المعارضة السورية كذلك أكد مشاركته بوفد يضم 14 شخصًا”.

من جانب آخر، قالت مصادر في وزارة الخارجية اللبنانية إن لبنان لم يتلق دعوة لحضور الجولة القادمة من محادثات أستانا الخاصة بسوريا، وبالتالي لن يشارك في هذه الجولة، مرجحة مشاركته في الجولة المقبلة.

ونقلت (الشرق الأوسط) عن مصادر في وزارة الخارجية اللبنانية قولها: إن “لبنان لن يشارك في الجولة المقبلة من محادثات أستانا، وقد يكون حاضرًا في الجولة التي تليها، في حال تم توجيه دعوة رسمية إليه من قبل المؤتمرين”.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد اقترح، نهاية الشهر الماضي، خلال لقائه نظيره اللبناني جبران باسيل، بأن يحضر لبنان المحادثات بصفة مراقب، كي يكون على اطلاع بتطورات المحادثات السورية، بما يسمح بإعادة اللاجئين السوريين في لبنان إلى بلادهم.

يذكر أن وزارة الخارجية الكازاخية أعلنت، في وقت سابق، أن العاصمة نورسلطان ستسضيف جولة جديدة من المحادثات السورية، يومَي الـخامس والعشرين والسادس والعشرين من الشهر الحالي، بمشاركة وفدي المعارضة السورية ونظام الأسد، إضافة إلى الدول الضامنة (إيران وروسيا وتركيا) بينما يحضر وفد من الأمم المتحدة والأردن بصفة مراقب.