الثلاثاء 2019/03/12

اتفاق خطير بين “قسد” وروسيا حول منبج

أكد تقرير لموقع "المونيتور" أن مليشيا "قسد" أبرمت اتفاقاً مع روسيا، لدخول مدينة منبج بريف حلب الشرقي، في حال انسحبت القوات الأمريكية منها.

وذكر التقرير أنه تم التوصل لاتفاق شفهي يقضي بتصدي القوات الروسية، لأي محاولة تقوم بها تركيا أو الفصائل المدعومة من قبلها لدخول منبج.

ونقل الموقع عن "محمد مصطفى" الرئيس المشترك لـ "مجلس منبج" التابع لقسد، أنه تم إعلامه من قبل القادة الروس بأن اللحظة التي سيغادر فيها الأمريكيون ستقوم روسيا بنشر قواتها على طول خط الحدود الذي يفصل منبج عن مناطق "درع الفرات". وأضاف "أخبرونا إذا غادرت الولايات المتحدة غداً سنقوم بأخذ مكانها".

واعتبر أنه من السهل دخول روسيا إلى منبج لأن القوات الروسية تبعد مسافة نصف كيلو متر فقط عن القوات الأمريكية المتواجدة في منبج.

يشار إلى أن تركيا هددت مراراً بأنها ستدخل منبج وشرق الفرات لتطهيرها من المليشيات الكردية الانفصالية التي تتلقى حاليا الدعم من الولايات المتحدة وحلفائها، ورفضت تركيا مواصلة الدعم الغربي للمليشيات بحجة محاربة تنظيم الدولة.

وتخضع مدينة منبج لاتفاق تركي أمريكي وُقعَ العام الماضي يقضي بخروج المليشيات الكردية إلى شرق الفرات، غير أن واشنطن لم تلتزم بهذا الاتفاق وماطلت كثيراً في تطبيق بنوده.