السبت 2019/01/19

هذا هو عدد السوريين الذين سيصوتون في الانتخابات التركية

كشف وزير الداخلية التركي "سليمان صويلو" عن الإحصائية الأخيرة المتعلقة بالسوريين المتمتعين بحق المشاركة في الانتخابات المحلية القادمة نهاية شهر آذار/مارس من العام الجاري.

وبحسب ما ترجمه موقع "الجسر تورك" عن وكالة İHA التركية، فقد عُقد الاجتماع الأمني الأول المتعلق بالانتخابات المحلية في ولاية ماردين جنوب شرق تركيا، بحضور وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، وعدد من المسؤولين الأمنيين والمحليين في الولاية، وأشار صويلو خلال الاجتماع إلى أن 3 ملايين و 632 ألف و 622 سورياً يتمتعون بحق الحماية الدولية (الحماية المؤقتة) على الأراضي التركية، مضيفاً أن فقط من حصل منهم على الجنسية التركية يملك الحق بالمشاركة في الانتخابات القادمة.

وكشف صويلو عن مجموع أعداد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية، حيث يبلغ عددهم 79 ألف و 820 سورياً، مضيفاً أن 53 ألف و 99 شخصاً منهم فقط يملك الحق بالتصويت، وذلك بعد استبعاد الأطفال غير الراشدين.

كما أكد على أن من بين السوريين المتمتعين بحق الانتخاب من حصل على الجنسية التركية قبل أزمة عام 2011، مضيفاً أن النقاشات المتداولة مؤخراً، والاعتقاد بأن 53 ألف شخص سيؤثرون على نتائج وديمقراطية انتخابات في دولة تضم 53.6 مليون ناخب (وهو عدد المشاركين في الانتخابات المحلية الأخيرة) يعد بمثابة إهانة للعقول.