الخميس 2016/03/10

في اي وقت تجب عملية المياه البيضاء للعين

عادة ما ينصحك الطبيب بإجراء جراحة المياه البيضاء إذا حدث إعتام في عدسة العين، مما يؤثر على ممارستك لأنشطتك الطبيعية، وبالطبع يعتمد اتخاذ قرار إجراء العملية على العديد من العوامل، منها مدى تأثير المرض على حياتك، وكذلك على حالتك الصحية، ومن المهم أيضا أن تتعرف على المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها كنتيجة للعملية، حتى يكون قرارك مبنيا على دراسة مفصلة وواقعية.

دواعي إجراء العملية:

يتم إجراء جراحة المياه البيضاء لمعالجة إعتام عدسة العين، وتتسبب المياه البيضاء في تشويش الرؤية وزيادة توهج الأضواء، فإذا أدت المياه البيضاء إلى مواجهة أي صعوبة في تنفيذ الأنشطة الطبيعية، فقد يشير عليك الطبيب بإجراء جراحة المياه البيضاء.

كذلك، عندما تؤثر المياه البيضاء على علاج مشاكل العين الأخرى، فقد يوصي الطبيب بجراحة المياه البيضاء، فعلى سبيل المثال، قد يوصي الأطباء بجراحة المياه البيضاء إذا واجه طبيب العيون صعوبة في فحص الجزء الخلفي من العين لمراقبة أو علاج مشاكل العين الأخرى مثل الضمور الشبكي المرتبط بتقدم العمر أو اعتلال الشبكية السكري.

في معظم الحالات، لن يسبب انتظار إجراء جراحة المياه البيضاء ضرراً لعينيك، وبذلك يكون لديك الوقت للنظر في الخيارات المتاحة أمامك، وإذا كان إبصارك لا يزال جيداً إلى حد ما، فقد لا تحتاج لإجراء جراحة المياه البيضاء لأعوام عديدة، إن لم يكن للأبد.

عند التفكير في إجراء جراحة المياه البيضاء، ضع الأسئلة التالية في اعتبارك:

  • هل يمكنك أن ترى بالدرجة الكافية لأداء عملك وكذلك قيادة السيارة بأمان؟
  • هل تواجه مشاكل في القراءة أو مشاهدة التلفاز؟
  • هل من الصعب عليك الطهي أو التسوق أو العمل في فناء المنزل أو صعود السلالم أو تناول الأدوية؟
  • هل تؤثر مشاكل الإبصار على درجة استقلاليتك؟
  • هل تعاني من صعوبة في رؤية الوجوه بوضوح؟
  • هل تؤدي الأضواء الساطعة إلى الشعور بمشقة في الرؤية؟

المخاطر:

من المهم أن تتعرف على المخاطر والمضاعفات التي يمكن أن تتعرض لها بعد العملية، رغم أنها غير شائعة الحدوث، ويمكن علاج معظمها بنجاح، ومنها ما يلي:

الالتهاب
العدوى
النزيف
التورم
انفصال الشبكية
المياه الزرقاء
المياه البيضاء الثانوية
فقدان الرؤية

ويزداد خطر حدوث مضاعفات إذا كنت تعاني من مرض آخر في العين أو حالة طبية خطيرة تؤثر على أي جزء من جسمك، وفي بعض الأحيان، تفشل جراحة المياه البيضاء في تحسين الإبصار بسبب وجود ضرر بالغ في العين نتيجة لحالات طبية أخرى، مثل المياه الزرقاء أو الضمور الشبكي. لذا، إن كان ممكناً، قد يكون من المفيد تقييم وعلاج مشاكل العين الأخرى قبل اتخاذ قرار إجراء جراحة المياه البيضاء.

كيفية التحضير:

من أجل التحضير لإجراء جراحة المياه البيضاء، قد يُطلب منك ما يلي:

الخضوع لاختبارات

قبل أسبوع أو نحو ذلك من الجراحة، يُجري الطبيب اختبارا غير مؤلم بالموجات فوق الصوتية لقياس حجم وشكل العين، ويساعد هذا الاختبار في تحديد النوع الصحيح من العدسة المزروعة (العدسة المنزرعة داخل مقلة العين).

التوقف عن تناول أدوية معينة

قد ينصحك الطبيب بالتوقف مؤقتا عن تناول أي دواء يمكن أن يزيد من خطورة التعرض لنزيف أثناء إجراء العملية.

استخدام قطرات العين للحد من مخاطر الإصابة بالعدوى

يمكن وصف قطرات عين مضاد حيوي للاستخدام قبل يوم واحد أو يومين من إجراء الجراحة.

الصوم قبل إجراء الجراحة

قد يُطلب منك عدم تناول أي طعام أو شراب قبل 12 ساعة من إجراء العملية.

التحضير للتعافي

عادةً يمكنك العودة إلى المنزل في نفس يوم الجراحة، ولكنك لن تتمكن من القيادة، لذلك رتب أمر عودتك إلى المنزل، ورتّب أيضا أمر مساعدتك في جميع أنحاء المنزل، إذا لزم الأمر، لأن الطبيب سوف يقيد الأنشطة التي يمكنك القيام بها، مثل الانحناء وحمل الأشياء، لحوالي أسبوع بعد الجراحة.