السبت 2018/09/01

ليبيا.. بدء هدنة بطرابلس إثر اشتباكات أودت بـ38 قتيلًا

أعلن وزير الداخلية بحكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليا، عبدالسلام عاشور، في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة، بدء سريان هدنة ووقف لإطلاق النار بالعاصمة طرابلس، إثر اشتباكات مسلحة استمرت 5 أيام، وأودت بـ38 قتيلا.

وأضاف عاشور في تصريح نقلته الصفحة الرسمية للوزارة "فيسبوك" أن الهدنة ووقف إطلاق النار "تأتي بعد جهود حثيثة من لجان المصالحة الوطنية وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا"، دون تفاصيل.

ولم يوضح الوزير موعد بدء سريان الهدنة بالضبط.

حيث تشهد العاصمة الليبية منذ 5 أيام اشتباكات مسلحة بين "اللواء السابع" التابع لوزارة الدفاع، والمعروف بالكانيات من جهة، وبين كتيبة "ثوار طرابلس" بقيادة هيثم التاجوري، بدعم من "كتيبة النواصي"، التابعتين لوزارة الداخلية من جهة ثانية.

ويتهم اللواء السابع، كل من "ثوار طرابلس" و"كتيبة النواصي"، بمهاجمة نقاط تمركزه في الضاحية الجنوبية للعاصمة، مما أدى إلى اندلاع اشتباكات فجر الأحد، بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة، انتهت بسيطرة اللواء السابع على معسكر اليرموك في منطقة صلاح الدين، جنوبي طرابلس، حسب وسائل إعلام محلية.

وبلغت حصيلة تلك الاشتباكات 38 قتيلاً وأكثر من 90 جريحاً، وفق إحصاءات رسمية.

وعلى إثر الاشتباكات، علقت السلطات الليبية حركة الملاحة الجوية بشكل كامل فى مطار معيتيقة الدولى بالعاصمة طرابلس، مساء أمس الجمعة.