الأحد 2018/02/18

المليشيات الكردية الانفصالية تعلن التوصل إلى اتفاق لدخول قوات النظام إلى عفرين

أعلن قيادي في حزب ما يسمى بـ الاتحاد الديمقراطي الكردي الأحد، التوصل لاتفاق بين المليشيات الكردية الانفصالية و نظام الأسد، يسمح لقوات النظام بالدخول إلى مدينة عفرين لحمايتها من العملية العسكرية التركية.

وبحسب ما نقلته شبكة "رووداو" الإعلامية عن القيادي الكردي محيي الدين شيخ آلي المنضوي، فإن "قوت النظام ستدخل إلى عفرين الاثنين، للدفاع عنها وحمايتها". بحسب ما جاء في الشبكة.

وتشن القوات التركية المسلحة بمشاركة الجيش السوري الحر عملية عسكرية في منطقة عفرين السورية منذ 20 كانون الثاني / يناير الماضي، بهدف القضاء على المليشيات الكردية الانفصالية والتي تقول أنقرة إنها "تشكل خطرا عليها وتهدد أمنها القومي".

وكانت وحدات ما يسمى بــ "حماية الشعب الكردي" دعت النظام للتدخل عسكريا في عفرية لمواجهة الجيش التركي الذي ينفذ عملية "غصن الزيتون" ضد المليشيات التي تصنفها أنقرة ب "الإرهابية".

ما مدى واقعية دعوة الوحدات الكردية النظام للدخول إلى عفرين؟

وأعلن المستشار الإعلامي للوحدات الكردية ريزان حدو ترحيبه بقوات النظام لـ "الدفاع عن عفرين ضد الهجوم التركي".

وسوّغت الوحدات دعواتها للنظام بدخول عفرين لمواجهة الأتراك بأنها "لا يمكنها منع أي سوري من الدفاع عن عفرين" على حد زعمها.

وأضاف: "نؤمن بأن عفرين مدينة سورية، ولا يحق لنا أن نمنع أي سوري من الدفاع عنها، و قوات النظام مرحب به، والدفاع عن عفرين واجب، وشرف لكل مواطن سوري".