الأربعاء 2017/07/19

إغلاق الأقصى

سلطات الاحتلال الإسرائيلي تغلق المسجد الأقصى لأول مرة منذ خمسة عقود، ثم تعيد فتحه تدريجياً مع فرض رقابة الكترونية على المصلين.

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي حصارها للمسجد الأقصى المبارك والبلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة وكانت قوات الاحتلال قد منعت إقامة صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، لأول مرة منذ قرابة خمسة عقود، وذلك في أعقاب عملية إطلاق النار التي وقعت، وأدت إلى مقتل ثلاثة شبان فلسطينيين، ومقتل اثنين من أفراد شرطة الاحتلال قرب باب الأسباط بمدينة القدس المحتلة.

فإلى ما تسعى سلطات الاحتلال من الاقدام على هذه الخطوة، ولماذا انشغل حكام العرب بمقاطعة قطر عن قبلة المسلمين الأولى؟

 

بداية كيف تنظر لهذه الخطوة التصعيدية التي قامت بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، من إغلاق للمسجد الأقصى المبارك، ومن ثم فتحته تدريجياً بعد ضغوط عربية وشعبية؟

ما الهدف من فرض رقابة الكترونية على الأقصى المبارك، من قبل سلطات الاحتلال، وكيف تنظرون لتقيد دخول المسلمين لقبلتهم الأولى؟

ماذا يترتب على فرض الرقابة الالكترونية على المصلين من ناحية القانون الدولي، ولماذا لم تتحرك السلطة الفلسطينية على صعيد المجتمع الدولي بعد هذه الخطوة؟

هل وجدت سلطات الاحتلال الفرصة لمزيد من التصعيد من خلال استغلالها للعملية التي حدثت في الأقصى واسفرت عن مقتل ثلاثة شبان فلسطينيين واثنين من شرطة الاحتلال؟

كيف ينظر الفلسطينيون لحكام بعض الدول العربية التي تصنف حركة المقاومة الإسلامية حماس على قائمة الإرهاب ولاسيما أنها الحركة التي تتصدر الدفاع عن الفلسطينيين والمسجد الأقصى؟

مراقبون قالو إن هذه الخطوة من الاحتلال الإسرائيلي، بداية لمشروع تقسيم المسجد الأقصى، ماذا يعني تقسيم الأقصى، هل يعني هذا تسهيل قيام الكيان الإسرائيلي بطقوسه داخل الحرم القدسي؟

لماذا جرؤت إسرائيل على منع الصلاة في المسجد الأقصى، هل لرخاوة الموقف العربي دور في ذلك، وهل تزامن هذا مع الهرولة التي يقوم بها العرب نحو تل أبيب ولعل أبرز ما يقومون به شيطنة المقاومة الفلسطينية؟

كيف تقرأ انشغال حكام بعض الدول العربية، ولعل السعودية والامارات ومصر على رأسهم بحصار قطر، عن المسجد الأقصى، وهل لدعم الدوحة للمقاومة الفلسطينية ورفضها تصنيف حماس على قائمة الإرهاب دور في حصارها؟

 

ماردة الفعل المحتملة من المقاومة الفلسطينية والشعب الفلسطيني على زيادة التصعيد من سلطات الاحتلال على المسجد الأقصى؟

 

ضيوف الحلقة:

السيد: الشيخ تيسير التميمي قاضي قضاة القدس سابقاً- القدس – سكايب

السيد: مصطفى إبراهيم- كاتب وناشط حقوقي فلسطيني – غزة – هاتف