الأحد 2017/01/29

تكنولوجيا جديدة ستجعل جوازات السفر تختفي قريباً

ظهرت تكنولوجيا جديدة من شأنها أن تجعل دول العالم تستغني عن جوازات السفر التقليدية قريباً، حيث بات بمقدور جهاز ماسح ضوئي أن يتعرف على وجه الشخص خلال ثوان قليلة بدقة عالية جداً، وبالتالي يُحدد هويته بما يغني عن جوازات السفر التقليدية التي يحملها الناس بين أيديهم، والتي لا تزال معرضة للتزوير والاستخدام من قبل الغير.

وأعلنت وزارة الهجرة الأسترالية وحماية الحدود أنها تبنت بالفعل هذه التكنولوجيا الجديدة ومن المقرر أن يتم تعميمها والعمل بها بحلول عام 2020 حيث بمقدور هذه التقنية التعرف على وجوه، وربما أيضا بصمات أصابع، المسافرين الذين يمرون عبر مطارات البلاد.

وستعفي هذه التقنية المسافرين، القادمين إلى أستراليا أو المغادرين منها، من ضرورة إظهار جواز سفرهم لضباط الهجرة، وفق ما ذكرت صحيفة «دايلي تليغراف» البريطانية، التي أشارت إلى أنه ستتم إضافة محطات إلكترونية خاصة بالخدمة الجديدة.

وتأمل الحكومة الأسترالية من خلال هذه التقنية الحديثة أن تُنشئ نظاما قادراً على التعامل مع 90 في المئة من المسافرين بصورة تلقائية، ومن دون تدخل بشري، علما بأن نجاح التجربة سيؤدي بالأرجـح على تعميمها حول العالم.

وقال وزير الهجرة الأسترالي، بيتر دوتون، إن المشروع الذي ستبدأ تجربته اعتباراً من شهر تموز/يوليو المقبل من مطار كانبرا في العاصمة هدفه «اعتماد المسافر على نفسه في القيام بالإجراءات الضرورية، بالإضافة إلى تمكين ضباط الهجرة من التركيز بشكل كبير على الركاب المشكوك في أمرهم».

الهاتف المحمول بدل الجواز

وهذه ليست المرة الأولى التي تبحث فيها سلطات الهجرة في الدول المتقدمة عن بديل لجوازات السفر التقليدية، حيث كانت شركة بريطانية أعلنت العام الماضي أنها تحاول ابتكار أول بديل من نوعه في العالم لجوازات السفر حيث تريد تحويل الجواز إلى مجرد تطبيق على الهاتف المحمول بما يُغني المسافرين عن حمل الجواز التقليدي في المستقبل.

وقالت تقارير صحافية في بريطانيا إن شركة «دي لا رو» التي تنتج جوازات السفر البريطانية تدرس حالياً إصدار جوازات سفر إلكترونية وتحميلها على الهواتف المحمولة لتحل بديلاً عن الجواز التقليدي، وذلك بالتنسيق مع السلطات المختصة في بريطانيا، وفي حال تم تنفيذ هذا المشروع فسوف تكون بريطانيا أول دولة في العالم تقوم بتحويل جوازات سفر مواطنيها من دفاتر محمولة إلى تطبيقات محملة على الهواتف المحمولة.

وحسب القائمين على المشروع فإن الكثير من المسافرين ينسون حمل جوازات السفر وهم في طريقهم إلى المطار أو عند مغادرة المنزل، ويضطر كثيرون إلى العودة من أجل اصطحاب جواز السفر، فيما يفقد بعض المسافرين رحلته الجوية وتضيع تذكرة سفره بسبب أنه يكتشف عند وصوله المطار أن جواز سفره ليس بحوزته، ونتيجة لكل هذه المتاعب ترغب الشركة المختصة في بريطانيا في تحويل الجواز إلى الهاتف المحمول بحيث يظل بحوزة صاحبه طوال الوقت.

وقال المدير التنفيذي لشركة «دي لا رو» مارتن سوثرلاند إن شركته بدأت العمل على تطوير تكنولوجيا خاصة جديدة قد تتيح تخزين بيانات جواز السفر على الهواتف المحمولة الذكية بأمان وفعالية، لتحل بذلك بديلاً عن دفاتر جوازات السفر التقليدية التي عفا عليها الزمن».

وقالت جريدة «التايمز» البريطانية في تقرير سابق لها إن جوازات السفر الإلكترونية سوف تتيح للمسافرين المرور عبر بوابات دوائر الهجرة ومراقبة الحدود في المطارات دون أن يضطروا لحمل أي أوراق أو أدوات مادية باستثناء الهاتف المحمول الذكي الذي يكون أصلاً بحوزة الشخص خلال تنقلاته.

كما لفت تقرير آخر لجريدة «دايلي تلغراف» البريطانية إلى أنه في حال أصبح جواز السفر الإلكتروني حقيقة في العالم فإنه سوف يتيح للشخص المرور عبر بوابات الهجرة والحدود خلال لحظات، حاله حال بطاقات الصعود إلى الطائرة التي أصبحت هي الأخرى يتم تحميلها على الهاتف المحمول ومن ثم تمريرها بواسطة «الباركود» على البوابات من أجل المرور إلى بوابة الطائرة، ودون أن يتم المرور بأي موظف أو التحدث إليه في المطار.

يشار إلى أن غالبية شركات الطيران في العالم إن لم تكن كلها أصبحت حالياً تصدر تذاكر سفر إلكترونية لمسافريها، إضافة لبطاقات الصعود إلى الطائرة بشكل إلكتروني، وهو ما يعني أنه في حال تحول جواز السفر إلى إلكتروني فهذا يعني أن المسافر لن يعود بحاجة لحمل أي أوراق معه للتنقل من دولة إلى أخرى.