الثلاثاء 2017/01/10

اجتماع في أنقرة بين المعارضة السورية وممثلين عن الجانبين التركي والروسي من أجل تقييم وقف إطلاق النار في سوريا

حضر ممثلون عن فصائل في المعارضة السورية المسلحة، أمس الثلاثاء، اجتماعات في أنقرة، مع ممثلين عن الجانبين التركي والروسي، و ذلك تحضيراً لاجتماع سيُعقد اليوم الأربعاء، بحضور معارضين لنظام الأسد  لم يحضروا في اجتماعات سابقة، إضافة إلى معارضين مستقلين  من أجل تقييم وقف إطلاق النار في سوريا.

وهذا الاجتماع سيكون بمثابة اختبار مدى جدية موسكو في التعامل مع خروقات نظام الأسد المستمرة لوقف إطلاق النار، و أنّ ذهاب المعارضة إلى مفاوضة أستانة، سيتوقف على مدى التزام روسيا بتعهداتها، كونها الضامن لوقف إطلاق النار.

وأشارت مصادر إلى أنّ تحديد من سيذهب إلى أستانة من المعارضة السورية، مسألة مطروحة للنقاش في اجتماع أنقرة، بحال تمكّنت موسكو من ضبط خروقات النظام

ويأتي الاجتماع التحضيري تزامناً مع مواصلة النّظام خرق وقف إطلاق النار، لا سيما في منطقة وادي بردى، بريف دمشق.

وكان مسؤولون أتراك قد عقدوا مع نظرائهم الروس، الاثنين الماضي، اجتماعاً لبحث اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، واتفق الجانبان على فرض عقوبات بحق منْ ينتهك الاتفاق، وذلك بعد اختتام اليوم الأول من اللقاءات الجارية في العاصمة أنقرة، تحضيراً لمفاوضات أستانة عاصمة كازاخستان.

ودخل اتفاق وقف إطلاق النار (اتفاق أنقرة)، حيّز التنفيذ في 30 كانون الأول الماضي، ونصّ على وقف شامل لإطلاق النار، استثنى منه تنظيم الدولة و جبهة فتح الشام .

وتعرّض الاتفاق للعديد من الخروقات من النظام ومليشياته في كل المناطق المحررة ،كما حاولت على وجه الخصوص التقدّم في منطقة وادي بردى، بريف دمشق