الثلاثاء 2016/08/09

هيمنة روسية وقوة محاسبة في سوريا واسرائيل تسعى لإقامة منطقة آمنة في الجولان

الجزء الأول: روسيا قوة احتلال فوق المحاسبة وبوتين يعرض الخطة باء على الأسد.

المقدمة: فصلٌ جديد من فصول المسرحية الروسية تتجلى أحداثه على خشبة المسرح السوري ليعزز الهيمنة الروسية التي غدت حقيقة يعيشها السوريون ولاسيما العمليات العسكرية والسياسية المتمثلة بالتواجد الروسي في قاعدة حميميم الجوية.

فصلٌ يحمل في طياته خطة جديدة أُطلق عليها الخطة باء تقوم على أساس تسوية تكفل نصيب تل أبيب في سوريا بما يتطابق مع مسودة التسوية التي تحققت في أواخر ولاية الرئيس الأميركي بيل كلينتون بالنسبة لهضبة الجولان على أمل أن تكون أساساً للتفاهم بين إسرائيل وسوريا.

• فهل تتحقق الرؤية الروسية الإسرائيلية وفق سيناريو أميركي.؟

أسئلة ومحاور الجزء الأول :

  • يوماً بعد يوم يتكرس واقع الهيمنة الروسية بشكل كبير على سوريا عسكريا وسياسياً لينكشف أن النظام السوري سلم الروس دفة القيادة العسكرية والسياسية عبر إدارة المعارك في معظم المناطق الأساسية إضافة إلى الملف السياسي. برأيك ما هي الفروقات التي تجعل هذه الهيمنة تتحول إلى احتلال وقوة للمحاسبة تكشفت خيوطها في الداخل السوري ولاسيما العسكري.؟
  • على الأرض يبدو الواقع أكثر إيلاماً بالنسبة لمقاتلي النظام الذين خدموا تحت إمرة عسكريين روس خاصة خلال المعارك التي شنها الروس وقوات النظام خلال الأسابيع الأخيرة على مواقع تنظيم الدولة في بادية تدمر الشرقية لتتضح ازدواجية المعايير في تعامل العسكريين الروس في التعاطي مع تلك المعارك. برأيك لماذا هذه الازدواجية تجاه معارك هي بالأصل لصالح أهداف محددة.؟
  • من المعروف اليوم أن الاتفاق على حل الأزمة يتضمن إدراج منظمة جبهة النصرة التي ودعت الأسبوع الماضي تنظيم القاعدة إلا أن نص الاتفاق يعطي شرعية للهجوم على المنظمة من أجل انهاء وجودها على الأرض السورية ويؤدي إلى تسوية دولية بموجبها يتعين على الأسد أن يتقاسم الحكم مع المعارضة في إطار نظام غير مركزي موسع أقرب إلى الفيدرالي. كيف تنظر إلى هذا التقارب في الموقف الروسي الأميركي وهل انفصال النصرة عن القاعدة قد يغير التوجهات المرسومة لهذا الاتفاق.؟
  • أهمية الخطة باء هي في المستوى الإقليمي ولاسيما في إيجاد تسوية مع إسرائيل تؤدي إلى تقدم حقيقي في الحل يتماشى مع المرحلة التي ما بعد التسوية الداخلية السورية والمسألة الإسرائيلية السورية. برأيك لماذا تربط الخطة باء التسوية الإسرائيلية بالتسوية السورية وما هي ابعادها على الساحة السورية.؟
  • البعد الإقليمي للخطة باء يجعل لبنان يسعى للدخول في هذه المعادلة بما يتوازى مع ايجاد تسوية سورية تجلب تسوية بالنسبة لرئيس الدولة القادم ورئيس الوزراء والقيادة العسكرية. هل تعتقد أن الخطة باء طُرحت لتكون بالون اختبار بالنسبة للاعبين الإقليميين في الملف السوري.؟

 

الجزء الثاني: إسرائيل تسعى لإقامة منطقة آمنة في الجولان فهل تتضارب الحقائق وتتكشف الخفايا.؟

المقدمة: قالوها إذاً وربما يفعلوها هذه المرة إلا أن الحديث عن المقاومة والممانعة كرس واقعاً أشبه بأفلام الخيال العلمي لتأتي الصحوة في ظلال ثورة الشعب السوري المجيدة لتكسر ذاك الحلم الذي طالما تغنوا به.

فبعد توغل قوات الاحتلال الإسرائيلي داخل الأراضي السورية بعمق ثلاث مئة متر وبناء بعض السواتر على تلة عكاشة في محافظة القنيطرة بدأت الاشاعات تنتشر بين سكان المخيمات الملاصقة للجولان السوري المحتل حول ما تسعى تل أبيب لتنفيذه في تلك المنطقة.

• فما هي حقيقة سعي تل أبيب لإقامة منطقة آمنة على طول الشريط الحدودي بعمق عشرة كيلو متر.

أسئلة ومحاور الجزء الثاني:

  • عدد من وسائل الاعلام العربية والعبرية نشرت تكهنات حول رغبة تل أبيب فرض منطقة آمنة على طول الشريط الحدودي بعمق عشرة كم بدءاً من قرية حضر وصولاً إلى قرى جنوب القنيطرة. ما صحة هذه التكهنات وإلى أي مدى يمكن أن تتحقق.؟
  • الناشط الإعلامي مصطفى عدنان المقيم في القنيطرة قال: إن هناك أقاويل كثيرة بدأت تنتشر بين الفصائل العسكرية في المنطقة عن هدنة ملزمة بين النظام والثوار مع حظر للطيران ومنطقة آمنة تحت الوصاية الإسرائيلية تشمل سبعة عشر قرية يقطنها نحو عشرين ألف مدني. برأيك لماذا هذه المنطقة الآن وهل تعتقد أن هناك توافق دولي على انشاء هذه المنطقة.؟
  • معلومات تشير إلى أن عمق المنطقة سيصل إلى تل الحارة في ريف حوران حيث تتواجد هناك ألوية الفرقان وجبهة أنصار الشام وفرقة 99مشاة ولواء العز وبعض المقرات الصغيرة لجبهة فتح الشام. برأيك ما هو البعد الاستراتيجي والفائدة الذي يمكن أن تتحقق في حال إقامة هذه المنطقة الآمنة.؟
  • محللون عسكريون إسرائيليون تحدثوا عن ضرورة حماية الحدود وإقامة حزام أمني في مناطق تواجد مخيمات اللاجئين قرب الجولان المحتل بالإضافة لتكثيف التواجد العسكري على الحدود السورية تحسباً لأي تطورات عسكرية بعد تمدد تنظيم الدولة هناك. في حال إقامة هذه المنطقة هل تعتقد أنها ستكون مقدمة لإقامة مناطق مشابهة على الحدود مع تركيا والأردن.؟
  • كمال اللبواني وفي لقائه مع السفير الأمريكي في إسرائيل أوضح أن الأمريكيين لن يعارضوا مشروع إقامة المنطقة الآمنة وأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لم يرفض هذا المشروع عندما تم تقديم المقترح إليه. هل تعتقد أن زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى موسكو خلال شهر حزيران كانت لضمان صمت موسكو في حال إقامة تلك المنطقة.؟
  • الآن وبالتوازي مع العمليات العسكرية والتحضير لإقامة هذه المنطقة التي يجري الحديث عنها بالإضافة إلى إعطاء إسرائيل الضوء الأخضر لمنظمة آماليا الأمريكية غير الحكومية للعمل داخل تلك المنطقة الآمنة مما يؤكد النية الجادة على إقامتها. برأيك إلى أي حد يمكن أن تساهم هذه المنطقة في قلب الموازين في الجبهة الجنوبية وإلى ماذا ستؤول الأمور على الصعيد الميداني.؟
  • أخيراً وبعد كل هذا الحديث هل نحن قادمون على فتح جبهة جديدة من الجنوب وبالتالي التنسيق مع التحالف الدولي لمهاجمة تنظيم الدولة هناك تكون هذه المنطقة قاعدة لانطلاق العمليات على الأرض ضد تنظيم الدولة.؟