الأربعاء 2015/08/26

من ساحة رياض الصلح الى ساحة الشهداء في لبنان .. ومخاوف من عصيان مدني في العراق

الجزء الاول: من ساحة رياض الصلح إلى ساحة الشهداء ...مظاهرات بيروت هل هي بداية الخريف اللبناني..؟

 

 

المقدمة: "طلعت ريحتكم"هذا الشعار الذي طغى على تظاهرات بيروت التي خرجت للمطالبة باستقالة الحكومة اللبنانية،وكان الاعتصام الذي دعت إليه حملة طلعت ريحتكم المؤلفة من ناشطين في المجتمع المدني احتجاجاً على عجز الحكومة عن ايجاد حل لأزمة النفايات المنزلية التي تغرق فيها شوارع بيروت.

فهل ستكون مظاهرات ساحة رياض الصلح وساحة الشهداء بداية لخريف لبناني جديد.؟؟

 

 

أسئلة اومحاور الجزء الأول:

  • حملة طلعت ريحتكم التي تقود الاحتجاجات في لبنان دعت عناصرها في ساحة رياض الصلح إلى فك إعتصامهم والتوجه فوراً إلى ساحة الشهداء .برأيك هل نحن أمام بداية لخريف لبناني جديد.؟
  • الوكالة الوطنية للإعلام أكدت ان عدداً من الشبان قاموا بإثارة الشغب في ساحة رياض الصلح وقاموا بإضرام النيران في دراجة نارية في سياج يحيط بخيمة تابعة لأهالي العسكريين المخطوفيين .هل تعتبر أن هذه محاولات فردية لجر البلاد إلى مستنقع الحرب الاهلية.؟
  • رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أعرب عن تأييده لمطالب المتظاهريين المعتصمين في الساحة الأمامية لمجلس النواب داعياً غلى استمرار الاعتصامات حتى يتفق أعضاء المجلس على اختيار رئيس جديد للجمهورية.كيف من الممكن لباقي الأحزاب في اللبنان أن تساهم في تهدئة الموقف وابعاد البلاد عن أي خطر كارثي.؟
  • بالأمس دخلت قوة كبيرة من الجيش معززة بمدرعات عسكرية إلى وسط العاصمة اللبنانية بعد فشل القوى الأمنية في إنهاء أعمال الشغب.وكانت قد تحولت المظاهرات إلى مواجهات مع القوة الأمنية رغم تمسك منظمي التحرك بسلميتها برأيك هل هناك من يحاول أن يجر البلاد إلى مستنقع الحرب السورية مستغلاً هذه الظاهرة.؟
  • بعد كل الانباء عن تحول المظاهرات إلى اشتباكات ورشق بالحجارة اوسقوط عدد من المصابين بينهم أفراد من قوة الأمن ،خرج رئيس الوزراء تمام سلام في خطاب تلفزيوني قائلاً أنا بصراحة لن أقبل أن أكون شريكاً بهذا الانهيار.هل تتوقع استقالة قريبة للحكومة من الممكن ان تتحول إلى طريق لإيجاد رئيس جديد للبلاد وإنهاء حالة الاضطراب.؟
  • موضوع النفايات هو القشة التي قسمت ظهر البعير لكن القصة أكبر بكثير من هذه القشة.برأيك إن استمرت المظاهرات ،هل سيغلب على المشهد اللبناني عنوان النفايات السياسية وكيف من الممكن إحتوائها.؟
  • التظاهرات في لبنان لم يمضي عليها إلا بضع أيام ،ومعها راحت ترتفع الأصوات مرددة اسم المندسين رداً على افتعال أعمال شغب مع القوى الأمنية وتكسير المحال التجارية.برأيك هل أصبح وصف المندسين للمتظاهريين قد يترتب عليه الكثير من أعمال العنف في البلاد.؟

 

 الجزء الثاني : مخاوف من عصيان مدني في العراق ...مع محاولة تسيس المظاهرات .

 

المقدمة: للأسبوع الثالث على التوالي تستمر محافظات العراق في اعتصاماتها ومظاهراتها المنددة بالاخفاق الحكومي في محاربة الفساد وايجاد حلول جذرية لتردي الخدمات والاوضاع الاجتماعية.

ومع استمرار هذه المظاهرات تتصاعد حدة الانتقادات نتيجة لدور الأحزاب الدينية ورجال الدين في المشهد السياسي العراقي حيث عكست الشعارات امتعاضاً كبيراً من دور الأحزاب الدينية ما دفع المتظاهرين إلى إتهامها بتشكيل طبقة سياسية فاسدة الأمر الذي رفع الأصوات مطالبة بعدم تسيس المظاهرات من قبل القوى السياسية.

فهل من الممكن أن يشهد العراق حالة من العصيان المدني رداً على تسيس المظاهرات .؟

 

 

أسئلة ومحاور الجزء الثاني: 

 

 

 

  • مع اتساع حركة التظاهرات المطلبية في جنوب العراق احتجاجاً على مايراه المتظاهرون فساداً وسوءاً في الخدمات ،في حين تتصاعد الأصوات المدنية المنظمة للتظاهرات في جنوب العراق بالتحذير من تسيسها من قبل القوى السياسية هل تعتقد أن من يحاول تسيس المظاهرات يسعى من وراءها إلى ضرب الخصوم السياسية وتحقيق مكاسب انتخابية.؟
  • يقول علي الغزي الناشط في تظاهرات الناصرية إن القوى السياسية التي تتحكم بالمشهد السياسي في جنوب العراق منذ عام ألفين وثلاثة هي الأعم قوى دينية تحاول الآن جاهدة ركوب موجة التظاهرات الدينية الشعبية .هل ترى في هذه الخطوة محاولة لإجهاض الحراك السلمي.؟
  • أحد الناشطين الذي رفض الكشف عن اسمه يشير إلى ان قوى دينية كحزب الفضيلة والمجلس الأعلى وحزب الدعوة والتيار الصدري عملت على الزج بمئات من مناصريها لإطلاق هتافات مؤيدة لزعمائها أو لمنع المتظاهرين من الهتاف ضدهم.برأيك إلى أين من الممكن أن يقود هذا الاستثمار للمتظاهرين من قبل بعض الأطراف.؟
  • مما لوحظ في التظاهرات هو وجود محاولات لقوى علمانية بهدف استثمار التظاهرات ولاسيما الحزب الشيوعي العراقي الذي يحاول رفع لافتات تهاجم الدين بينما ،بينما بدأت تلك الأحزاب بوصف التظاهرات على أنها معادية للإسلام لتحريض الرأي العام ضدها .برأيك كيف يمكن أن ينعكس هذا على المظاهرات وأيضاً على العراق ذاته.؟؟
  • يشير الناشط مصطفى السعيدي إلى أن هناك من يسعى للسلطة عبر رفع شعارات اسقاط البرلمان معتبراً أن تيار الصادقين "عصائب أهل الحق" هو أحد الأمثلة على ذلك .برأيك مانتيجة هذه التجاذبات والتنافرات بين هذا الحزب وذاك على سلمية المظاهرات المطالبة بمحاربة الفساد.؟
  • حذر هادي العامري النائب في البرلمان العراقي وزعيم مليشيا بدر الاطراف المشاركة في المظاهرات والاحتجاجات من مغبة المساس بما سماها الرموز الدينية .برايك ألا يمكن لهذا التحذير أن يؤدي إلى مزيد من شق الصف ومحاولة تزييف التظاهرات.؟
  • يقول المراقب السياسي حيدر الزركاني إن التظاهرات الشعبية التي اجتاحت البلاد بدأت تؤتي أكلها بأصلاحات غير معهودة منذ إطلاق العملية السياسية في الغزو الأمريكي .برأيك هل هذا هو السبب الذي دفع النخبة الحاكمة إلى احتواء التظاهرات وركوب موجتها عبر زج المثات من عناصرها في التظاهرات.؟
  • القوى السياسية الحاكمة حسب الزركاني بدأت بتوجيه مسار التظاهرات من خلال خلق ثنائيات كالعلمانين والاسلامين وكذلك عبر صراع مدني مدني وديني ديني داخل ساحات التظاهر مما ينذر بوقوع شقاق بين القوى المشرفة على التظاهرات .برأيك هل كل هذا يمكن أن يكون سبباً واضحاً لوأد هذه الحركات الاحتجاجية وكيف من الممكن إحتواء هذا الشرخ بين تلك القوى.