السبت 2015/10/03

مبادرات سورية في نيويورك .. والتطرف الديني هل هو جماعات وأفكار معزولة !

الجزء الأول: مبادرات سورية في نيويورك ...طبخات فاشلة حتى إشعار آخر ..

المقدمة: مبادرة تلو الأخرة ومؤتمر تلو الآخر بات عنوانها سوريا ،حيث تحول منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى حلبة صراع ناعمة بين الرئيس باراك أوباما ونظيره فلاديمير بوتين .وفي محاولة لإخراج الرجلين من تلك الحلبة بادرت بعض الأطراف الدولية إلى طرح مبادرة تقوم على أساس إحياء مجموعة الخمسة زائد واحد من أجل التوصل إلى حل للقضية السورية ...

فهل ستسير على خطى الاتفاق النووي الإيراني ..أم إن الفشل نصيبها .

أسئلة ومحاور الجزء الأول:

  • كما يقال في كل محفل دولي أن توافق المجتمع الدولي لايعني بالضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة السورية بل يبدو الانقسام العميق هو العائق الأبرز في التوصل إلى صيغة توافقية للخروج بالملف السوري إلى حيز الانفراج .برأيك لماذا هذا الانقسام ولماذا لم يتم حتى الآن التقارب في وجهات النظر وما السبيل إلى ذلك .؟
  • في الجمعية العامة ظهر بوتين بصورة المنقذ الذي هبَّ لإنقاذ العالم بعدما وصلت تداعيات الأزمة السورية إلى شواطئ أوربا بسبب فشل الاستراتيجية المرتبكة للإدارة الامريكية في حين ظهر أوباما كمن يحاول اللحاق بالمركب بعد أربع سنوات من الفشل في سوريا.برأيك ما هو السبب الذي جعل بوتين قوياً وهل بالفعل أنتزع المبادرة من أوباما .؟
  • بعد لقاء الزعيمين في الغرفة المغلقة ألقى بوتين أوراقه بقوة على طاولة أوباما وذلك بفعل تدخله العسكري بقوة في سوريا ، بينما يجد أوباما نفسه مضطراً للاستماع فأما أن يقبل بالعمل مع نظيره الروسي وأما أن يذهب وحيداً للتدخل بشكل مباشر في سوريا .كيف تقرأ هذا وبرأيك هل أوباما سيختار الخيار الثاني في ظل موسم انتخابي ساخن .؟
  • في محاولة لإخراج الزعيمين من حلبة المنافسة التي قد تكون دامية لكليهما وإيجاد مخرج يحفظ ماء الوجه بادرت بعض الأطراف الدولية إلى طرح مبادرة تقوم على أساس إحياء مجموعة الخمسة زائد واحد من أجل التوصل إلى حل للقضية السورية خاصة بعد نجاح المجموعة في التوصل إلى اتفاق مع إيران حول برنامجها النووي .برأيك ألا يدل ذلك على الاتفاق باستمرار الأزمة لسنوات دون التوصل إلى حل وكيف تقرأ ذلك .؟
  • كما ذكر أن الأطراف المعنية بالمبادرة تبحث إمكانية ضم السعودية وتركيا إلى المجموعة لكن كما يقول البعض أن هذه المبادرة مجهولة النسب فهي لم تأتي على ذكر أي دور لإيران الأمر الضي يلقي بظلال ثقيلة على هذه الأفكار .برأيك كيف يمكن لهذه المبادرة أن تترجم على ارض الواقع في ظل الرفض السعودي لأي دور إيراني في الملف السوري .؟
  • في المقابل يعترف مسؤولون أمريكيون أنه من أجل التوصل إلى إنفراج سياسي لابد أن تقوم إيران بدور في نهاية المطاف وقد يكون الاجتماع الذي أعلنت عنه الخارجية الروسية يوم الاحد لمن وصفتهم باللاعبين الرئيسين في النزاع السوري في محاولة لاقتصار دور إيران على لجان المتابعة أو الاتصال .برأيك هل بهذه الخطوة سيتم تبديد الاعتراض السعودي وبالتالي سيكون مخرجاً مناسباً لكل من واشنطن وموسكو .؟

الجزء الثاني: التطرف الديني ...هل هو جماعات وأفكار معزولة .؟

المقدمة: من الخطأ أن تفكر الحكومات أنها تواجه التطرف في حال نظرت إليه على أنه جماعات يمكن مواجهتها والرد عليها ، حيث أن التطرف الديني في واقع الأمر يتشكل في منظومة سياسية واجتماعية وترعاه بيئة آمنة من المؤسسات الاجتماعية والتعليمية والدينية .

ولكن ما تقوم به الجماعات المتطرفة ليس سوى أن تنهل من مصادر وموارد قائمة تنفق عليها الدول والمجتمعات ،بل بات اليوم أشبه بشبحٍ راح يطال كل القيم الإنسانية .

فما هو التطرف الديني إذاً ..؟

أسئلة ومحاور الجزء الثاني :

  • هناك من يقول أن الدول والجبهات التي تزعم أنها تواجه التطرف هي مخطئة عندما تنظر إلى التطرف على أنه جماعات وأفكار معزولة يمكن مواجهتها والرد عليها. برأيك ما هو المعنى الحقيقي للتطرف بالاستناد إلى هذه الأفكار والمفاهيم .؟
  • الاستراتيجية الفكرية للمتطرفين كما هي في الفكر الديني والاجتماعي السائد والمفهوم والمطبق في كل مؤسسات الدول والمجتمعات العربية والإسلامية ومن امثلة هذه الموارد الفكرية دمج الديني بالانساني ودمج المقدس بالتاريخ والتراث في الكتب والمناهج التعليمية . برأيك هل هذه الاستراتيجية حقيقية وقادرة ان تكون حاضرة في كل مجتمع .؟
  • المتطرفون يتوسعون في تطبيق اساليبهم وأدواتهم في العمل بالاعتماد على مبادئ وأحكام دينية متقبلة وسائدة مثل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلى الإسلام ،حيث يقدمون أنفسهم وجماعاتهم باعتبارهم فريضة دينية أقتضتها الضرورة والمبادئ الإسلامية .كيف تنظر إلى هذه الأفكار على أنها محاولة للترهيب المعتمد على الدين باعتباره مقدساً لا يجوز نقده .؟
  • تقدم الجماعات المتطرفة نفسها إلى جمهورها في امثلة ونماذج رمزية مبسطة من التاريخ الإسلامي مثل قصص الأنبياء والعلماء والدعاة والخلفاء المتداولة في الكتب والمصادر الدينية المتاحة والمعتمدة في المدارس والمكتبات والمساجد والحلقات الدينية والفضائيات .برأيك كيف بات الفهم المعاصر اليوم للاسلام كما هو متداول وهل هو الفهم الجماعاتي المنظم والمتطرف .؟
  • المتطرفون اليوم يتكأون في برامجهم ومكتسباتهم السياسية والانتخابية والاجتماعية وفي خطاباتهم على الناس حيث يعتمدون على منهج إسلامي عصري بديل في الحكم والسياسة والاقتصاد والاجتماع .هل تعتقد أن من شأن ذلك أن يكسبهم شرعية دينية وسياسية تجعل من يعارضهم وكانهم يحاربون الإسلام .؟
  • بغض النظر عن كل ما تقدم يمكن القول أن المتطرفون استطاعوا تحويل كثير من مبادراتهم إلى دراسات علمية وأطروحات جامعية أو مناهج تعليمية ، حيث تحولت الشعارات والأفكار التي كانوا يطلقونها إلى اطروحات جامعية كما تطورت هذه الدراسات والمبادرات مع الزمن إلى شبكة واسعة يشارك فيها عدد كبير من أصحاب المصالح الاقتصادية والسياسية .كيف يمكن ان تقرأ هذه المفارقة خاصة اجتماع الأصولين مع أصحاب المصالح السياسية .؟