الثلاثاء 2015/12/08

مؤتمر الرياض والنتائج المتوقعة و تركيا وتعزيز القدارت العسكرية في العراق

الجزء الأول : مؤتمر الرياض والنتائج المتوقعة

المقدمة : بعد مؤتمر فيينا والذي غاب عنه ممثلو النظام والمعارضة معاً وبعد أن اتفق المشاركون فيه على إنهاء الحرب في سوريا ورسموا خارطةً للحل على مزاجاهم متجاهلين تماماً قرار الشعب الذي دفع الغالي والنفيس ثمناً لحريته وكرامته، مؤتمر جديد يعقد في الرياض والذي وصفه المعلمي مندوب السعودية في الأمم المتحدة بالمؤتمرالذي سيجمع شمل المعارضة السورية ويوحدها على كلمة واحدة وموقف موحد ، وذلك يعد تمهيداً للمفاوضات المرتقبة بين النظام والمعارضة ، فهل مصيره الفشل كسابقه من المؤتمرات ؟ 

أسئلة ومحاور الجزء الاول :

  •  المعلمي وصف المؤتمر بأن سيوحد شمل المعارضة السورية على كلمة واحدة وموقف موحد ، بالمقابل المعارضة واضحة تماماً في مطالبها ، والتي تريد رحيل رأس النظام بشار الأسد ، وتشكيل هيئة حكم انتقالية كاملة الصلاحيات ولامكان للاسد فيها ، وبالمقابل الاسد متمسك بالحكم وقتل وشرد الآلاف من الشعب السوري في سبيل ذلك، إذاً ماهي الآليات التي يعتمد عليها مؤتمر الرياض لإنهاء الحرب في سوريا ؟
  • بالمقابل المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان ديمستورا أكد على أن المؤتمر سيجمع المعارضة السورية بشقيها السياسي والمسلح لتوحيد صفوفهم ، مع العلم أن ديمستورا فشل في وقت سابق في خطته والقائمة على وقف إطلاق النار بين الجانبين الثوار السوريين من جهة والنظام من جهة أخرى ، ما الذي يأمله ديمستورا من ذلك المؤتمر ؟
  •  بعد أن اتفق المشاركون في محادثات فيينا على إنهاء الحرب في سوريا وذلك متمثل بوقف إطلاق النار بين الجانبين وبدء العمل على مشروع حل سياسي بحسب ما جاء في البيان الختامي لمؤتمر فيينا ، هناك فصائل إسلامية عاملة على الأرض ، وعلى رأسها جبهة النصرة ولها ثقلها على الأرض وأثبتت نفسها في المعارك الدائرة ، لو نجح المجتمون في توحيد فصائل المعارضة على موقف موحد ، من يسطتيع أن يجبر الفصائل الإسلامية على الإلتزام بذلك القرار ؟
  •  البيان الختامي لمحادثات فيينا والمتمثل بالدول السبعة عشرة إضافة إلى الإتحاد الأوربي والأمم المتحدة وجامعة الدول العربية اتفقو على جدول زمني محدد لتشكيل حكومة انتقالية في سوريا خلال ستة أشهر ، واليوم مؤتمر الرياض للم شمل المعارضة السورية ، السؤال هنا إذا كانت تلك الدول بالأساس لم تتفق بعد على مصير بشار الأسد فكيف لها أن تخطو تلك الخطوات ، من خلال ذلك هل يحكم على المؤتمر بالفشل ؟
  • الأردن سيتولى إعداد قائمة للفصائل الثورية السورية المعتدلة بحسب ما قال المبعوث الأممي لسوريا ديمستورا ، مشيراً إلى أن هذه القائمة يجب أن ينتهى اعدادها في نهاية العام ، برأيك ما الهدف من إنشاء تلك القائمة ؟
  •  من جهته قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إنه يتوجب على المعارضة السورية التي ستجتمع في الرياض أن تختار ممثل لها للتفاوض مع النظام في جنيف برعاية أممية ، وأضح أن الأطراق الدولية ستشارك في تلك المفاوضات حال عقدها ولكن القرار يبقى في يد السوريين لتحديد مستقبل سوريا ، السوريون واضحون تماماً في مطالبهم وهو رحيل الأسد ، بذلك نكون قد عدنا لنقطة البداية ، كيف تقرأ ذلك ؟

الجزء الثاني : تركيا وتعزيز القدارت العسكرية في العراق

المقدمة : مصادر عسكرية تابعة لهيئة الأركان التركية تعلن مواصلة عناصرها تدريب وتأهيل قوات البشمركة في اربع مناطق مختلفة من إقليم كردستان العراق وذلك لمساندنهم في مكافحة تنظيم الدولة ، وعززت تركيا من عتادها العسكري في إقليم كردستان العراق ، في الوقت الذي اعتبرت الحكومة العراقية أن ذلك خرقاً لسيادة دولة العراق ، وأتى الرد سريعاً من أنقرة أنها لا تريد احتلال مناطق من أي دولة كانت وهي غير طامعة في ذلك ، بدورها قالت الولايات المتحدة الأمريكية أيضاً أن تعزيز القدرات العسكرية التركية في العراق ليس من خطتها في محاربة التنظيم ، مع الرفض العراقي لتعزيز القوات ومع إصرار أنقرة إلى أين تتجه الأمور ؟ محور النقاش في الملف الثاني .

أسئلة ومحاور الجزء الثاني : 

  •  من المعرف أن تركيا لها عداء واضح مع القوات الكردية عموماً وكانت في الفترة الأخيرة تقصف مواقع لهم في العراق واليوم تعزز دعمها لقوات البشمركة من خلال تأهيل عناصرهم ، لمكافحة تنظيم الدولة ، من خلال ذلك كيف نقرأ علاقة أنقرة مع القوات الكردية عموماً وما الفارق بين البشمركة وواحدات الحماية ؟
  •  الحكومة العراقية تعتبر وجود قوات تركيا على أراضيها خرقاً لسيادة الدولة العراقية مع العلم أن الولايات المتحدة من قبل تحدثت عن إرسال قوات إلى العراق للمساندة في محاربة تنظيم الدولة وكان الرد أيضاً من الحكومة العراقية قاسياً بأنها لن تسمح في ذلك ، إلى أين تتجه الأمور والتوترات بين أنقرة وبغداد ؟
  •  نائب رئيس أركان البشمركة لشؤون العمليات اللواء قهرمان كمال عمر أعرب عن امتنانه للحكومة التركية لتدريب عناصرهم وقال إن النتائج بدأت تظهر جلياً من خلال العمليات العسكرية ، التي بدأت في الثاني عشر من شهر تشرين الثاني لتخليص سنجار من مسلحي تنظيم الدولة ، هل تعتقد أن أنقرة ستعزز من دعمها للبشمركة من خلال مساندتهم بإرسال أسلحة وذخائر ، أم أن الموضوع متوقف فقط على تدريبهم ؟
  •  نقلاً عن مصادر مطلعة في منطقة بعشيقة القريبة من الموصل أن تركيا أرسلت قرابة المئة وخمسين جندي إلى المنطقة المذكورة عن طريق البر لاستبدال الوحدة العسكرية المكلفة بدريب قوات البشمركة ، إذا الموضوع هو تبديل وحدة ، وليس هناك شيئ جديد مع العلم أن تركيا تقوم بتدريب البشمركة مما يقارب العام ، لماذا التصعيد في لهجة الحكومة العراقية في هذا الوقت ؟
  •  قلل الأكراد الذين يتمتعون بحكم ذاتي في اقليم كردستان العراقي من أهمية الخطوة التركية، موضحين انها في إطار عمليات لتدريب مقاتلين أكراد سنة في المنطقة من خلال ذلك هل نستطيع القول أن تركيا فعلاً تقوم بدعم القوات الكردية السنية تحديداً أم انها من الحرب الإعلامية التي تتخذها حكومة العبادي ؟