الثلاثاء 2017/01/24

لقاء أستانا بين الآمال والتوقعات

_بين الآمال والتوقعات أطراف الصراع في سوريا يلتقون في أستانا وطهران ودمشق تحاولان إبعاد روسيا عن لعب دور حيادي...فهل يتغير مسار المحادثات.؟

•    الملف الخاص:

_المقدمة: كثيراً ما علت الأصوات تنادي بضرورة إيجاد مخرج يضع حد لشلال الدم في سوريا وهذا ما دفع فصائل الثوار لقبول الاتفاق الروسي التركي والذهاب إلى أستانا لمفاوضة وفد النظام تاركين للضامنين الروسي والتركي دور الحكم ولاسيما مع تزايد خروقات النظام على الأرض ومحاولته تعطيل هذه المحادثات قبل بدئها إلا أن للدور الروسي أجندات عديدة وربما جاءت موسكو هذه المرة حاملة ورقة ضغط على النظام وميليشياته خاصة بعد أن أعلنت على لسان وزير خارجيتها سيرغي لافروف أن دمشق كادت أن تسقط لولا التدخل الروسي ومنها نجد أن رسائل موسكو تكشف الستار عن تغير نوعي في مواقفها وهذا ما أزعج طهران ودفعها لعرقلة أي دور روسي حيادي في هذه المحادثات كون أن مخرجات هذا اللقاء قد تصطدم مع الأهداف الإيرانية التوسعية...

•    فما هي احتمالات نجاح لقاء استانا وإلى أي حد يمكن لطهران ودمشق أن تؤثر في الدور الروسي.؟

•    الأسئلة:

_مصدر رفيع بوفد المعارضة السورية كشف أن البيان الثلاثي للدول الراعية لمفاوضات أستانا ينص على دعم رغبة المعارضة المسلحة في المشاركة بمحادثات جنيف المقبلة إضافة لتعهدهم بقتال تنظيم الدولة وفصل جبهة فتح الشام عن فصائل المعارضة. كيف تقرأ ذلك وإلى ماذا يقودنا هذا الكلام.؟

_مسودة البيان أُعدت قبل يوم من انطلاق المحادثات من قبل وفود كل من تركيا وروسيا وإيران وتم التوافق عليها بين الوفود الثلاثة من أجل طرحها للتفاوض بين وفدي المعارضة والنظام. برأيك ما مدى جدية الطرف الروسي والإيراني في تنفيذ هذا الاتفاق وهل سنشهد ضغوط روسية على كل من النظام وإيران.؟


_محمد علوش رئيس وفد المعارضة أكد أن الخيار السياسي ليس الخيار الوحيد للسوريين وأن المعارضة حضرت المؤتمر لتثبيت وقف إطلاق النار كمرحلة أولى لهذه العملية ولن تذهب لأي خطوة أخرى دون ذلك. ماذا نفهم من هذا الكلام وهل تعتقد أن يتم طرح فكرة تقاسم السلطة بين النظام والمعارضة.؟

_رئيس الوفد الروسي في مؤتمر استانا ألكسندر لافرينتيف أكد أنهم راضون عن نتائج الجلسة العامة الأولى من اللقاء معتبراً أنها مرحلة جيدة يمكن البناء عليها. هل نفهم من ذلك أن موسكو بدأت تعي جيداً ضرورة لعب دور حيادي والضغط على حليفها الأسد للدخول بمفاوضات جادة دون تزييف للحقائق.؟


_رئيس وفد النظام بشار الجعفري قال إنه يتطلع لهدنة لفترة محدودة للفصل بين من وصفهم بالإرهابيين وبين التنظيمات الراغبة بالمصالحة على حد قوله. كيف تفسر حديث الجعفري وما هي الاجندات الخفية وراء هذا التصريح.؟

_المعارضة السورية تحفظت على عدة نقاط في مسودة البيان الختامي وأبرز هذه النقاط هي عدم وجود آليات واضحة لتثبيت وقف إطلاق النار وتوقيع إيران على البيان الختامي باعتبارها ضامنة للاتفاق. برأيك ما هو موقف الضامنين الروسي والتركي من هذه التحفظات.؟

_الدول الراعية للمباحثات دعت في مسودة البيان إلى اعتماد آلية ثلاثية لمراقبة التنفيذ الكامل لوقف إطلاق النار في سوريا وضمانه. حبذا لو توضح لنا ما هي هذه الآليات والضوابط التي تحكمها.؟

_طهران ودمشق منذ البداية حاولتا ابعاد موسكو عن لعب دور المحايد خاصة بعد أن لمسا تغير في الموقف الروسي وهذا ما أدى إلى تعارض الموقف الروسي والموقف الإيراني. برأيك هل تستطيع موسكو لجم الدور الإيراني واستخدام نفوذ أكبر لتحيد دورها على الأرض.؟

_ موسكو بالأمس أعربت ولأول مرة عن قلقها من تكرار خروقات النظام لهدنة وقف إطلاق النار وطالبت نظام الأسد بضرورة الالتزام بهذه الهدنة. كيف يمكن أن تقرأ هذا التغير في اللهجة الروسية.؟


_البيان الختامي دعا إلى مشاركة المعارضة السورية المسلحة في جولة المفاوضات التي ستجري في الثامن من شباط القادم وشدد على الحاجة الماسة إلى تسريع التفاوض بين الأطراف السورية وفق قرار مجلس الأمن ألفين ومئتين وخمسة وأربعين. من خلال ما صدر هل تلمس جدية هذه المرة بضرورة تفعيل القرارات الأممية.؟

_ مسودة البيان الذي قدمها وفد المعارضة نص على أن تلتزم الأطراف بوقف شامل لإطلاق النار في جميع أنحاء سوريا وتثبيت الهدنة الموقعة بنهاية كانون الأول الماضي وأن تنسحب القوات والميليشيات الأجنبية بالكامل من البلاد في مدة أقصاها شهر على أن تقع مسؤولية تأمين المناطق التي يتم أخلاؤها على الجهة التي سُلمت إليها. برأيك ما هي الضوابط الملزمة لتنفيذ ما تم ذكره في البيان الختامي.؟

_وزير الخارجية الروسي ناقش في اتصال هاتفي اليوم الثلاثاء مع نظيره التركي مجريات المفاوضات السورية وأكد على أهمية إقامة تواصل مباشر بين الحكومة وممثلي المعارضة. برأيك هل سنشهد لقاء مباشر بين طرفي النزاع السوري في جنيف وما هي احتمالات نجاحه.؟0

_أخيراً وفي ظل ما رشح عن الموقف الروسي ولو أنه تغير خجول. ما هو توقعك للقادم من الأيام على ضوء ما يجري في أستانا.؟