الثلاثاء 2016/09/27

فشل دولي في التوصل إلى اتفاق حول سوريا .. والسيسي يتاجر باللاجئين سياسيًا

الملف الأول: المجموعة الدولية لدعم سوريا تفشل في استئناف وقف إطلاق النار ودعوات لحظر جوي فوق سوريا تصطدم بمعارضة روسية.

المقدمة: ساعات وليس أيام كانت شاهدة على فشل الاتفاق الذي توصل إليه وزيرا الخارجية الأمريكي والروسي، حيث لم يستطع الروس إجبار الأسد على الالتزام بهذا الاتفاق الأمر الذي دعا إلى تناول الملف السوري في جلسة المجموعة الدولية لدعم سوريا.

لغة جديدة سادت جلسة مجلس الأمن تمثلت في تراشق الاتهامات بين واشنطن وموسكو حول من هو المسؤول عن فشل الاتفاق الأمر الذي دعا العديد من المسؤولين للدعوة إلى فرض حظر طيران مؤقت فوق سوريا لمدة محدودة.

محاور الملف الأول:

  • روسيا وأمريكا فشلتا في الاتفاق على كيفية وقف إطلاق النار في سوريا في حين قال جون كيري إن واشنطن لا يمكن أن تكون الطرف الوحيد الذي يحاول فتح الباب من أجل السلام وحث روسيا والحكومة السورية على القيام بدورها.. برأيك هل هذا إشارة لتهرب واشنطن من القيام بالتزاماتها.؟
  • كيري وبعد اجتماع المجموعة الدولية لدعم سوريا قال على هامش تجمع الأمم المتحدة السنوي لزعماء العالم قال إذا عاد الروس إلينا بمقترحات بناءة فسوف نستمع إليهم مؤكدا أن واشنطن ستواصل سلك كل السبل التي يمكن سلكها من أجل إحراز التقدم لأن هذا هو السبيل الوحيد لوقف القتال وتخفيف معانة السوريين .. كيف تفسر هذا الكلام ولماذا واشنطن تنتظر من موسكو تقديم المبادرات.؟
  • قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف إن واشنطن اقترحت وقف تحليق الطائرات السورية بينما دعت ألمانيا لحظر مؤقت لتحليق جميع الطائرات الحربية فوق سوريا مؤكدا أن روسيا لن تنسحب من الاتفاق الذي أعلنه كيري ولافروف رغم الصعوبات ووجود أعداء لهذا الاتفاق.. برأيك إلى أي حد يمكن للمجموعة الدولية أن تنجح في فرض هكذا حظر وما هي انعكاساته على الأرض.؟
  • سيرغي ريابكوف قال إن الأولوية الروسية في سوريا هي إيجاد حل سياسي لأزمتها مبينا أن دعم واشنطن في هذا الإطار سيساهم في تحقيق الحل، إلا أن وجود أزمة ثقة بين جميع الأطراف يعرقل التوصل إلى اتفاق.. برأيك ما هو الدور المطلوب أن تلعبه الدول الكبرى في هذا الوقت من عمر الملف السوري.؟
  • ريابكوف قال إن قصف الجيش السوري في دير الزور وإطلاق النار على قافلة المساعدات الإنسانية جعل فرصة التوصل إلى اتفاق بين واشنطن وموسكو تتضائل ولكن ليس هناك بديل آخر لأن روسيا لا تريد الخروج من عملية الاتفاق.. ما هي أبعاد ذلك وهل سنشهد تصاعد حدة الصراع بين واشنطن وموسكو.؟
  • أخيرا وبعد كل ما ذكر وفي ظل وجود عوائق كثيرة تقف في طريق الحل في سوريا كيف تتصور المرحلة القادمة هل سنشهد مفاوضات جديدة تعيد العجلة السورية إلى سكة المفاوضات.؟

 الملف الثاني: في أول قمة للأمم المتحدة حول اللاجئين والمهاجرين خرج قائد الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي متحدثا عن أعباء ضخمة تتحملها بلاده من جراء وجود خمسة ملايين لاجئ فيها في محاولة منه للمتاجرة السياسية في هذا الملف.

المقدمة: في محاولة للمتاجرة السياسية خرج قائد الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي في كلمته أمام أول قمة للأمم المتحدة حول اللاجئين والمهاجرين خرج ليقول إن مصر تحتضن ما يقارب الخمسة ملايين لاجئ معتبرا أن مصر تستضيف أعداد ضخمة من المهاجرين واللاجئين وهي تعمل على توفير سبل المعيشة لهم دون عزلهم في ملاجئ ومعسكرات إيواء ويتمتعون بمعاملة متساوية مع المصريين في خدمات التعليم والصحة والسكن رغم العبء الكبير على موازنة الدولة.

محاور الملف الثاني:

  • السيسي في كلمته أمام قمة الأمم المتحدة حول اللاجئين والمهاجرين يحاول أن يلقي بهذه الورقة على طاولة المجتمع الدولي كمحاولة للمتاجرة السياسية بهم معتبرا أن مصر تتحمل أعباء ضخمة من اللاجئين.. برأيك هل بالفعل يريد السيسي أن يتاجر بهذا الملف سياسيا.؟
  • في دراسة أجراها المركز الإقليمي للدراسات الاستراتيجية بالقاهرة أوضحت الدراسة أن مصر تعد من الدول الخمس الرئيسية المستضيفة للاجئين السوريين وفق بيانات الأمم المتحدة على الرغم من عدم كونها دولة حدودية مع سوريا إلا أن نسبة اللاجئين فيها كبيرة قياسا لباقي الدول.. برأيك إلى أي حد يمكن أن يساهم ذلك في تعزيز فكرة السيسي الدعائية الرامية إلى الترويج السياسي لهذا الملف.؟
  • السيسي حذر في كلمته من ظاهرة التمييز العنصري التي يتعرض لها المهاجرون والتي تتمثل في ممارسات سلبية وعنيفة تتخذها بعض الحكومات بالإضافة إلى تزايد الرفض المجتمعي لاستقبال اللاجئين والتقاعس عن توفير الخدمات الأساسية لهم.. برأيك لماذا يلجأ السيسي إلى مثل هذا الطرح خاصة وإن كثير من اللاجئين في مصر لا يتمتعون بالقدر الكافي من المساعدات التي تحدث عنها السيسي.؟
  • الرئيس المصري دعا إلى مكافحة الهجرة غير الشرعية من خلال فتح المزيد من قنوات الهجرة الشرعية والتوصل لحلول سياسية لأزمات دول المنطقة وليس من خلال غلق الحدود في حين تواصل حكومته فرض مزيد من القيود على دخول اللاجئين إليها.. برأيك على ماذا يمكن إسناد الأسس والمعاير التي استند إليها السيسي للحديث عن هذه الإشكالية التي باتت تهدد دول المنطقة.؟
  • الشعب المصري برمته يعاني الآن من أزمات اقتصادية تدفع بجميع أبنائه إلى اللجوء لدول مختلفة وهذا الأمر يضغط باتجاه انفجار الأوضاع وخروجها عن السيطرة.. برأيك كيف يمكن للسيسي أن يتدارك هذه الثغرات التي قد تولد انفجارا داخليا لا تحمد عقباه.؟